الرئيسية » تكنولوجيا » نظام تبريد سائل للحواسيب المحمولة

نظام تبريد سائل للحواسيب المحمولة

الثريا

من المعروف أن نظام التبريد بالسوائل الخاصة بأجهزة الكمبيوترات المكتبية أو الدفترية يهدف إلى جعل المكونات الإلكترونية في حالة باردة، دون أن يؤثر سلباً على كفاءة الجهاز.

لكن هذا النظام متوفر منذ فترة طويلة للكمبيوترات المكتبية وليس لأجهزة الكمبيوترات المحمولة النحيفة أو المخصصة للألعاب.

لذا جاءت شركة “Asetek” الرائدة في مجال إنتاج أنظمة التبريد الخاصة بالأجهزة الإلكترونية لاسيما الحواسيب بالحل المثالي، والمتمثل في أول نظام تبريد سائل متوافق تماما مع الأجهزة المحمولة. ووفقاً للشركة فإن مراوح الهواء المتوفرة حالياً داخل معظم أجهزة الكمبيوترات المحمولة والتي تقوم بشفط الهواء ونفثه من بين قنوات التبريد قد تتأثر بتجمع الغبار، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز، مما ينتج عنه بطء في السرعة وعدم الاستجابة للأوامر، فضلا عن الضجيج الذي تصدره مثل هذه المراوح أو أنظمة التبريد التقليدية، على عكس نظام التبريد الجديد القادم من شركة “أسيتيك” الذي يعمل بكفاءة وأكثر هدوءاً مقارنة بتلك المراوح.

ويتميز نظام تبريد “أسيتيك” بتوصيل جميع مكونات الكمبيوتر من خلال هذا النظام لاستخراج الحرارة، أي تقاسم كل من وحدة المعالجة المركزية “CPU” ووحدة معالجة الرسوميات “GPU” لهذا النظام هي طريقة أكثر فاعلية لتبريد الحرارة من الجهاز دون أن يؤثر على السرعة أو أداء الجهاز.

النظام أثبت كفاءته

وبحسب الشركة فقد تم اختبار نظام التبريد الجديد داخل جهاز “Alienware M18X” المقدم من شركة “ديل” والمدعوم بمعالج “إنتل كور 2920XM” بسرعة 3.5 غيغاهيرتز وبطاقة رسوميات “راديون HD 6990M”.

أثناء الاختبار أظهر نظام التبريد كفاءته من حيث كسر السرعة للمعالج، فقد قام بزيادة سرعة المعالج “i7” من 3.5 غيغاهرتز إلى 4.4 غيغاهيرتز، أو بطاقة الرسوميات من 680 ميجاهيرتز إلى 800 ميجاهيرتز، الأمر الذي لايمكن حدوثه مع أنظمة التبريد التقليدية.

وبذلك تمكن نظام التبريد ربط جميع أنظمة التبريد وتبديد الحرارة الزائدة الناتجة عن المكونات الداخلية بجانب أداء أفضل وخفض الضوضاء إلى حد كبير.

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوني اكسبيريا xz بريميم التهديد الأخطر لهواتف جالاكسي إس 8

أعلنت سوني خلال...