الرئيسية » مركز الاستشارات » استشارات أسرية » طفلي يعاني من اضطراب في النطق

طفلي يعاني من اضطراب في النطق

الثريا: خاص

اضطراب النطقطفلي يعانى من اضطراب في النطق مع العلم أن عمره خمس سنوات وقد أرسلته إلى الروضة ليتفاعل مع من في عمره وأخذته إلى طبيب الأطفال وقال أنه لا يعاني من مرض عضوي, ومع ذلك فهو لا يتحسن كيف أتعامل معه؟

يجيب عن الاستشارة الخبير النفسي د. درداح الشاعر

عزيزتي الأم:

إذا توجهت بطفلك إلى طبيب وقال أنه لا يعاني يمن مرض عضوي فابحثي عن الأسباب النفسية لذلك، فمن الممكن أن تكون الغيرة سبب لذلك بحيث يتحدث بهذه الطريقة للفت الأنظار إليه، أو قد يكون السبب إهمال الأهل، أو عمل الأم وتركه لفترة طويلة بدون مراعاة واللعب معه .

علماً  بأنه بحاجة ماسة في هذه الفترة إلى مراعاته والاهتمام به وقد يكون خطأ في أسلوب بحيث يكون هناك قسوة في التربية، واستخدام الأهل للصراخ الذي يجعل لدى الطفل ردة فعل تترجم باضطراب النطق.

فإذا علمت سبب ذلك تستطيعين معالجة الأمر، و أنصحك أختي الفاضلة بعدم  الوقوف على الكلمات التي لا ينطقها بالشكل الصحيح, أي العمل على تصحيح الكلمات التي لا يستطيع نطقها حتى يتقنها ويحتاج لمجهود كبير حتى يصبح مندمج وبدون مشاكل وخصوصاً أنه لا يعاني من مرض عضوي.

كذلك لا تتراجعي عن قرار إلحاقه بالروضة لأنها ستؤثر إيجابا عليه، ومن الضروري إن تتحدثي مع مدرسته في الروضة لترعيه و تنتبه لآليات التعامل معه وهنا تكون المشكلة بسيطة ومن السهل التغلب عليها وذلك من خلال الرجوع إلى أخصائي نطق للعمل على تشخيص الحالة  .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حقوق الأخت في الرضاعة

أجابَ عن التساؤل الشيخُ “عبد الباري خلّة “. هل صِلةُ رحمِ أختي من الرَّضاعةِ؛ كأُختي ...