الرئيسية » أسرتي » آباء و أمهات » تغلّبي على صعوباتِ الخط عند طفلِكِ..

تغلّبي على صعوباتِ الخط عند طفلِكِ..

إعداد/ إسراء سعيد أبو زايدة

الطفل الدراسةمما لا شك فيه أنّ بالممارسةِ الصحيحة والمناسِبةِ لحركةِ طفلكِ, سيتمُّ التغلبُ على صعوباتِ الكتابةِ لديه, من خلال متابعةٍ مستمرةٍ لمسيرتهِ الكتابية, وقد اتفقَ الغالبيةُ من المختصّينَ التربويّينَ على عدّة مفاتيحَ علاجيةٍ للتغلّبِ على صعوباتِ الخط لدَى طفلكِ, وضيفُ”الثريا” الاختصاصي التربوي د. “داوود حلس” يخاطبُ الأمهاتِ، ويبيِّنُ لهنَّ تلك النقاطَ المفتاحيةَ فيقول:

  1. أولاً عليكِ أيتها الأمُّ أنْ تعطي للطفلِ أقلامَ رصاصٍ سميكةً، وأوراقاً عريضة, فهذا يجعلُ مُهمّةَ الكتابةِ أسهلَ.
  2. دعي الطفلَ يمارسُ الكتابةَ بأيِّ طريقةٍ يجِدُ فيها المتعةَ، فالبعضُ يحبُّ أنْ يكتبَ بقلمِ رصاص، أو الأقلامِ الملبّدة، والبعضُ الآخَرُ بالطباشير.
  3. وعلّمي الطفلَ استعمالَ الحاسوب، لإنجازِ واجباتِه، فهذا يساعدُه على تخطِّي المشكلةَ مرحلياً بنوعٍ من المواءَمة ؛لأنّ الأطفالَ عادةً يحبّون الحاسوبَ، فأقرِني دراستَه بما يحبُّه.
  4. حاولي باستمرارٍ مساعدةَ الطفلِ على الكتابةِ، ولا تيأسي من سوءِ خطِّه بإلحاقِه بدروسِ الخط , كذلك بتعليمِه مَسْكَ القلمِ الصحيحَ، والجلسةَ الصحيحةَ أثناء الكتابة.
  5. حاولي أنْ تجعلي للكتابةِ متعةً وقيمة ” بكتابة تذكِرة؛ كلمة شُكر, كلمة أحبُّك, تنويه لنشاطٍ لطيفٍ محبَّب” وكوني قدوةً في ذلك باستخدامِ الكتابةِ في التواصلِ مع طفلكِ.
  6. استخدمي مع طفلكِ نماذجَ الخطِّ العربي, وأعطِيها الأهميةَ الكبرى, فهذا يساعدُ في تحسينِ الخط.
  7. امتنعي عن وصفِ الطفلِ بسوءِ الخط , وكُفي عن إسماعهِ كلماتِ الفشلِ والإحباطِ، والضغطِ عليه من أجل التدريب, وقدِّمي له الإطراءَ على كلِّ نجاحٍ خلالَ الكتابةِ الصحيحة، ولو كانت الكتابةُ خاطئةً؛ قولي له جيّد، وصفِّقي له، ولكن في ذاتِ الوقتِ اكتُبي معه الكلمةَ الصحيحةَ، و قولي له هكذا أفضلُ، فإنّ ذلك سيجعلُه يعيدُ كتابتَها صحيحةً بارتياحٍ وتشجيعٍ .

ولا تنسي أيتها الأمُّ أنّ التكرارَ و الاهتمامَ المتواصلَ؛ سيجعلُ طفلَكِ يتخطَّى أيَّ عقباتٍ، فاهتمِّي بطفلكِ، ولا تنسي الدعاءَ له في صلاتكِ بالتوفيقِ والنجاحِ، واستعيني بالصبرِ عليه .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 طرُقٍ فعّالةٍ لتحفيزِ قدرةِ دماغِ طفلِك

وِفقاً لعددٍ من مستشاري الأطفالِ، تُعَدُّ السنواتُ الستةُ الأولى من حياةِ طفلِك، الأهمَّ في حياتِه؛ ...