الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » تقشف الجلد..الكابوس المزعج في الشتاء

تقشف الجلد..الكابوس المزعج في الشتاء

إعداد: محمد قاعود

مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة  في كل عام ، تنتشر الكثير من الأمراض الجلدية بين فئات المجتمع الفلسطيني  ، ويبرز على السطح  الأمراض والمشاكل الخاصة بالجلد ، فأضحت تشكل كابوساً مزعجاً يؤرق مضاجع الكثيرين، الثريا تلتقي أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية في مستشفى الشفاء د. صالح الهطلى للحديث عن هذا الموضوع.

يرجع د. الهطلي أسباب تشقق الجلد إلى تقلص الأوعية الدموية الموجودة في الطبقة الجلدية نتيجة لتعرضها إلى درجات حرارة منخفضة مما يؤدي إلى  ضعف وصول الغذاء والماء إلي الجلد فتظهر التشققات “.

ويضيف د. الهطلي :” إن الغذاء غير المنتظم والنقص في بعض فيتامينات أ وب ، وعدم تناول كميات كافية من الماء بالإضافة إلى عدم تدفئة الجسم بشكل مناسب وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير عدا عن قلة تناول الفواكه المليئة بالفيتامينات أسبابٌ مباشرة في تشققات الجلد “.

ويشير د. الهطل أنه مما لا شك فيه اهتمام الإنسان ببشرته بشكل عام والنساء بشكل خاص، مما يدفعهم إلى استخدام الكثير من الكريمات والمواد المرطبة  للاهتمام بها والحفاظ عليها، الامر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجلد لديهن ، لأن الإسراف في استخدامها  واستعمال الصابون المختلف يتسبب في تشققها ” ، منوهاً إلى عدم وجود أي علاقة للتشقق بنظافة الإنسان.

وينصح د. الهطلالرماني القراء الأعزاء بالقول” درهم وقاية خير من قنطار علاج ، لذلك يجب وقاية أنفسنا قبل البالصور_فوائد_الملفوف_الاحمر_4اصابة بالمرض ، من خلال تدفئة الجسم جيداً للحفاظ على درجات حرارته  بالشكل المطلوب  وارتداء الملابس القطنية المحاذية للجلد، بالإضافة إلى ضرورة تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامينات ” أ” و ” ب”  مثل الرمان والملفوف والبصل الأخضر والثوم ، بالإضافة إلى السوائل الساخنة”.

ويبين د. الهطلي  بأنه في حال إصابة الشخص بتشقق الجلد ، يمكنه التخلص منه من خلال استخدام المراهم المرطبة للجلد والمحتوية على الفيتامينات ، وتجفيف الوجه والأطراف جيداً بعد الانتهاء من الوضوء ، وعدم ترك المياه  لتجف على الجسد ، إلى جانب الابتعاد عن الاسراف في استعمال الصابون والكريمات غير الطبية .

وينوه د. الهطلي إلى أنه في بعض الحالات وخاصة عند الفتيات تحتاج إلى زيارة طبيب مختص بالأمراض الجلدية  لتحديد العلاج المناسب ، مشيراً إلى بعض التصرفات الخاطئة المتداولة لدى الناس باستخدام الليمون مع  زيت الزيتون  مما يزيد من حدة التقشف الحاصل في الجسد وتهيج طبقات الجلد .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للبلحِ فوائدُ جمّة تعزّزُ صحتَك

للبلحِ فوائدُ عديدة لمختلفِ أجزاءِ الجسم .ويعودُ ذلك الى غناهُ بالعديدِ من المكوناتِ، والقيمِ الغذائيةِ ...