الرئيسية » كتاب الثريا » التدوير الوظيفي” Jop Rotation”

التدوير الوظيفي” Jop Rotation”

د. جواد محمد الشيخ خليل…. خبير تربوي

العديد من البلدان العربية والأجنبية تمارس التدوير الوظيفي وفق قوانين وخطط مرسومة وجدول زمني محدد، وتأتي اليابان من أهم الدول الرائدة في هذا المجال، فالإدارة اليابانية مثلا تطورت كثيرا وبلغت الآفاق وأصبحت مضرب المثل في سرعة الإنجاز ودقة الإنتاج واستثمار الوقت لصالح المنظمة والفرد على حد سواء، لأنها تسعى إلى إكساب الموظف مهارات وخبرات عديدة عن طريق تدويره من حقل إلى آخر ليصبح في النهاية ملما بأعمال وشئون المؤسسة كلها، أي أنه يصبح مدربا وجاهزا للعمل في أي قطاع من قطاعات هذه المؤسسة، وهذا من أهم ملامح الإدارة اليابانية.

ويتم التدوير الوظيفي في إطار الوظائف المتجانسة، أي نقل الموظف من دائرة لأخرى لها علاقة بطبيعة عمله الأساسي، أو يتم التدوير بشكل جغرافي، أي نقل الموظف بنفس المسمى والمهام من مكان لآخر.

ويعد التدوير الوظيفي مدخلا إداريا منظما بموجبه يتم تنقل الموظفين بين عدة وظائف متصلة ومرتبطة بعمله الأساسي داخل المؤسسة، ولفترات محددة مسبقا تتراوح من 3-5 سنوات.

يعتبر أسلوب التدوير الوظيفي مناسبا لمختلف الفئات من العاملين،  فمثلا بالنسبة للموظف الكفء يساعده على بذل المزيد من الجهد ومضاعفة العمل والانتاج لتحقيق ذاته والشعور بالرضا عن العمل، وبالنسبة للموظف الخامل الكسول وغير المنتج فهو أيضا سيكتسب الخبرة وتتطور مفاهيمه، وتقل ممارساته الخطأ وسيشعر عند ذلك بالتجديد والحيوية، وبالنسبة للموظف الذي ينوي التقاعد عن العمل فالتدوير الوظيفي يساعده على نقل خبراته إلى الآخرين،

ومن مزايا التدوير الوظيفي نذكر:

–    زيادة الانتاجية والرضا الوظيفي.
–    التجديد والإبداع.
–    زيادة الدافعية والحماس المتجدد  للموظف.
–     التخلص من البيروقراطية والروتين.
–    سد النقص في بعض المهارات.
–    خفض نفقات التدريب.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أهلاً بالدراسةِ في الشوارع

أهلاً بالدراسةِ في الشوارع فيحاء شلش “براءة” طالبةٌ مدرسية، كانت تنتظرُ حلولَ العام الدراسي الجديدِ ...