الرئيسية » أسرتي » صغار و بس » النظافة الشخصية

النظافة الشخصية

عزيزي الطفل:

مرحلة تعرف الطفل على الماء والتعامل معه بنفسه, فالأم تقوم بتدفئة الماء ووضع لعبة للطفل فيه, وتضع يده في الماء حتى يصبح هناك انسجام بين الطفل والماء .

وهذا اساس لحب الطفل للماء, وحب الاستحمام وعدم الخوف منه.

تعويد الطفل على غسل يديه قبل الأكل وبعده, وكلما مسك شيء غريب عليه بغسل يديه .

وعلى الأم أن تأخذ طفلها معها ليراها وهى تغسل يدها وهو بطبيعته عنده حب التقليد, فسيقلدها وفى هذه الحالة على الأم تشجيع طفلها على ذلك والثناء عليه.

يجب تعويد الطفل على استخدام فوطه خاصه به ومميزه حتى لا يستخدم غيرها.

كذلك غسل الأسنان سلوك يتعود الطفل عليه بالممارسة, وخاصه عندما يرى والديه يفعلان ذلك, ولذلك على الأم أن تقوم بشراء فرشاه ملونه وجذابه للطفل حتى يستعملها معهم وهذا يبدأ بعد العام الثاني وسوف يصبح سلوكا أساسيا له فلا يستطيع النوم دونه, وعندما يكبر الطفل يدرك أن هذا السلوك يحافظ على أسنانه دون تسوس.

قص الأظافر هو سلوك تعليمي وتعويدي للطفل, وعلى الأم أن تطمئن الطفل دائما قبل قص أظافره وتقنعه أنه واجب عليه, حتى يكون نظيف, لأنها تنقل الأمراض, وسوف يتعود الطفل على شكلها النظيف حتى أنه سينبه أمه اذا كان هناك ظفر طويل ويحتاج القص.

عادة ما تعانى الأم من تمشيط الشعر وخاصه مع الفتيات, على الأم أن تكون هادئة وتمشط الشعر وتثنى على الشكل الجميل بعد التمشيط وممكن أن تستخدم المرآه وتشعرها بالاستحسان.

النظافة الشخصية

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصائحُ لتُحبِّبي الصلاةَ لأطفالِك

الصلاةُ عماد ُالدِّينِ...