الرئيسية » مركز الاستشارات » فتاوى » كفارة اليمين المتراكمة

كفارة اليمين المتراكمة

الثريا: خاص

أنا شخص كثير الحلف، وأحيانا أوفي بيميني وأحيانا لا استطيع، أود أن أعرف حكم كفارة اليمين المتراكمة؟

ينبغي التفريق في الأيمان المتراكمة بين أن يكون الحلف على شيءٍ واحد, وإن تعدد المجلس, أو على أشياء مختلفة, سواء تعدد المجلس أم لا: فإذا كان التكرار على أمرٍ واحد؛ كأن حلف في أكثر من مكان ألا يدخل دار فلان؛ فإن الجمهور على أنها يمين واحدة, ولا يلزمه إلا كفارة واحدة, فقد رأوا أن الأيمان اللاحقة مؤكدات لليمين الأول.
ب‌-    أما إذا كان الحلف المتعدد على قضايا مختلفة؛ كأن يحلف ألا يدخل دار فلان, وألا يأكل من طعامه, سواء جاء ذلك في وقت واحد, أو أوقات متفرقة, فالجمهور على أنه يلزمه أن يكفر عن كل واحدةٍ منها, والدليل على ذلك أنه لا يحنث في جميعها إذا حنث في واحدة منها, فتلزم كفارة عن كل يمين منها, ولا تتداخل الكفارات هنا, كما تتداخل الحدود إذا تكررت الجريمة قبل الَحَّد؛ لأن العلة في الحدود هي الخوف من التلف, بينما لا إرهاق فيمن يُكَفِّرُ عن أكثر من يمين بإطعام عشرة مساكين لكل يمين, أو صيام ثلاثة أيام عن كل واحدة منها؛ فراراً من الآثام.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العيدية فرض أم عرف اجتماعي ؟

هل العيدية فرض أم سنة أم عرف اجتماعي سائد سواء عيدية الزوجة أو الأبناء أو المحارم؟