الرئيسية » أسرة التحرير

أسرة التحرير

هيئة تحرير موقع الثريا:

أنوار هنية مدير الموقع الإلكتروني

إسراء أبو زايدة

إشراف عام

مدير مؤسسة الثريا للاتصال و الإعلام سوزان زيادة

 

تعليق واحد

  1. محمد أنور بكير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    احبابي الكرام في مجلة السعادة .
    اطلب منكم ان تنشرو هذا الموضوع في العدد القادم (عدد أول السنة 2015) .
    لأنه موضو ع مهم وكم كنت أتمنى منذ زمن أن ينتشر هذا الموضوع.
    بوركتم وبارك الله في جهودكم ودمتم ذخرا للاسلام والمسلمين وفلسطين.
    أسأل الله العلي العظيم أن يعينكم ويوفقكم جميعا.
    لا تنسوا الاهتمام بالموضوع ونشره بالاسم والصورة وبارك الله فيكم يا طيبون.
    أخوكم محمد بكير السكني جوال 838026 0599 21 / 12 /2014م
    شكرا لكم يا طيبون … كلي امل بالاستجابة لذها الطلب المتواضع وشكر لكم

    بقلم / محمد أنور بكير”السكني”

    أيها المدخن … ألم ترتعب من هذه الأرقام ؟!!!
    بداية حديثي أسأل الله العلي العظيم أن يعين كل المدخنين على ترك هذه العادة السيئة ، ويقول الله عز وجل ((( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً)))النساء 29.
    مما لا شك فيه أن جميع المدخنون يعلمون بأضرار التدخين الصحية والاجتماعية والنفسية .
    وأيضاً يعلمون ما هي الأضرار المادية ولكن يا ترى هل فكروا بهذه الأرقام والنتائج ؟.
    أخي المدخن … أسأل الله العلي القدير أن يوفقك في تركه ،،، سأتحدث معك بلغة الأرقام ولا شك أنك ستتفاجأ من هذه الأرقام ، هذا و إن لم ترتعب مما تقرأ .
    فمثلاً :
    1ـ إن كنت تدخن منذ عشرون عاماً أي 365 يوماً X 20 عام = 7300 يوم ، فإن كنت تدخن كل يوم (علبه) والعلبة تحتوي على 20 سيجارة 7300Xيوم على مدار 20 عام = 146000 سيجارة على مدار 20عاماً .
    2- هذا لمن يدخن علبة يومياً فهناك أشخاص يدخنون علبة ونصف وربما علبتين ، ومن يدخن علبة ونصف أي (30 سيجارة) يومياً على مدار (ثلاثون عام 360 X يوم= 10950 يوم) أي ما يعادل 328500 سيجارة على مدار 30 عاماً .
    وأنا أخترت هذه المدة 20 إلى 30 عاماً لأن اغلب المدخنون قد أمضوا هذه المدة في التدخين ، وربما يقول قائل :أن هذا لا ينطبق على جميع المدخنون .
    دون شك ينطبق على جميع المدخنون لأن هناك من يدخن نصف علبه يومياً ، والتي سيكون عددها 10 سجائر X 365 يوم = 3650سيجارة كل عام على مدار 20 عام = 73000سيجارة .
    3- فإن كنت عزيزي المدخن تشتري علبة الدخان على سبيل المثال : بـ 7 شيكل X 365 يوماً = 2555 شيكل X 20 عام (7300 يوم) = 51100 شيكل .
    لا شك سعر العلبة في الأعوام السابقة كانت لا تقل عن 10 شواكل ، ولكن أنا أخترت الرقم المتوسط في سعر علبة السجائر فما بالنا في أسعار هذه الأيام ؟!.
    4- أيضاً نفترض عزيزي المدخن أن كنت تشتري كل أسبوع ولاعة أو (كبريت) كما كانوا يستخدمون سابقاً فكل أسبوع نصف شيكل X 4 شيكل شهرياً = 48 شيكل سنوياً X 20 عاماً = 960 شيكل على مدار 20 عام.
    5- وأيضاً إن كنت من المصليين والمحافظين على الصلاة جماعة بالمسجد فمثلاً :
    كل يوم 5 صلوات x 365 يوم =1825 صلاة على مدار عام X 20 عام وأنت تدخن = 36500 صلاة تأذت منك الملائكة فيها وذلك من رائحة فمك من أثار التدخين.
    ربما يقول قائل : وإن لم يكن ملتزم في كل الصلوات ، أقول لك عزيزي القارئ: حتى ولو مرة واحدة ، لأن الملائكة تتأذى ممن يتأذى منه بنو أدم مثل الثوم ، فما بالك بالتدخين ، فإن كان الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم) قد نهى عن الذهاب للمسجد لمن أكل ثوماً ، ولو لمرة واحدة في اليوم لأن الملائكة تتأذى كما يتأذى بني البشر فما بالك عزيزي المدخن بمن يشرب أكثر من 10 سجائر من الصباح حتى المساء ، أليس هذه كارثة أيضاً على مدار 20 عام وأنت تدخن وتصلي (يعني 5 صلوات / 5 مرات) تأذت منك الملائكة يوماً على مدار عام = 36500 مرة تأذت منك الملائكة والله إنها لكارثة وظلم للنفس.
    عزيزي القارئ المدخن …
    ربما يعتقد المدخنين القدامى أن القطار قد فات ، ولكن لا تضيع أي فرصة لتركة ، وأدعو المقبلين على ممارسة هذه العادة السيئة أدعوهم للانتباه لمستقبلهم الصحي والمادي والنفسي والاجتماعي ، لذلك ادعوهم لترك التدخين لكي يكونوا لمن خلفهم قدوة ، خاصة أنا مالنا سيسألنا عنه ربُـنا من أين جلبناه وأين صرفناه.
    وأخيراً عزيزي القارئ لا أريد منك ترك التدخين بسبب هذا المقال ، بل أطلب منك أن إجابة واضحة وصريحة ومرضية لهذا السؤال :
    ما هو شعورك لو أتى ملك الموت لك وفي يدك سيجارة ؟!
    بالتأكيد إجابتك هي من ستحدد مصيرك ومستقبلك مع التدخين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*