الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » كيف تحارب الجرب؟

كيف تحارب الجرب؟

إعداد:محمد هنية

بالتعاون مع دائرة التثقيف الأسري في وزارة الصحة

الجربالجرب مرض جلدي مُعد ينتشر بسرعة في الأماكن المزدحمة كالمدارس وأماكن العبادة كالحج والمستشفيات وغيرها، ولا يستثني طبقة اجتماعية دون أخرى أو بلد دون آخر. وينجم الجرب عن الإصابة بحشرة طفيلية Sarcoptesscabiei تعيش داخل نفق في الطبقة القرنية في جلد الإنسان، حيث تبيض الأنثى داخل الجلد. وبعد فقس البيض تصعد اليرقات إلى سطح الجلد حتى يكتمل نموها وتتزاوج وتعيد الكرة مرة أخرى. وتُحدث هذه الإصابة حكة شديدة، الأمر الذي قد يؤدي إلى جروح أو قروح تصبح عرضة للإصابة الجرثومية الموضعية.

كيفية انتشار مرض الجرب:
ينتشر الجرب بين الأشخاص بالاتصال المباشر (جلد ـ جلد) أو بالتلوث من أدوات ملوثة، أو من حيوانات منزلية ملوثة، أو من خلال لبس الملابس الملوثة، أما من خلال الملابس الملوثة فيقضى عليه بالغسيل بالماء الحار والكي، وقد لا تنتقل بالمصافحة السريعة، ومن المعلوم أن هناك 300 مليون إصابة تحدث في العالم سنوياً.

مدة حياة حشرة الجرب:
لا تستطيع حشرة الجرب العيش بعيدة عن الإنسان مدة تزيد عن 48 ـ 72 ساعة (ثلاثة أيام) إلا أنها تستطيع العيش على جلد الإنسان مدة شهر تقريبا.

الأعراض:
إن العلامة الرئيسية للمرض هي الطفح الجلدي على شكل يشبه بثور تنتشر غالبا على اليدين بين الأصابع وثنيات الجلد في الرسغ والمرفق والركبة وعلى العضو الذكري وحول حلمة ثدي المرأة وموضع الحزام (الخصر)… وتسبب الإصابة حكة شديدة، خاصة في المساء، وتزداد مع الدفْء. وتحتاج الأعراض مدة شهر أو شهر ونصف للظهور عند الإصابة الأولى، أما الذي قد أصيب من قبل فقد لا تحتاج الأعراض للظهور مرة ثانية أكثر من عدَّة أيام. والإصابة بالجرب لا تحدث مناعة لدى المصاب بعد شفائه.

الجرب سهل العلاج:
علاج الجرب سهل جداً (بإذن الله تعالى) ولا يحتاج إلا لعدة أيام، شريطة إتباع التعليمات اللازمة بكل علاج، ثمَّ لبس الملابس النظيفة بعد الحمام.
* تُغسل كل الملابس والمناشف والفوط بالماء المغلي والصابون، ثم تكوى أو تجفف بمجفف ساخن قبل يومين من العلاج؛ لتكون جاهزة في صباح المعالجة.
* لا تغسل اليدان بعد دهن كل الجسم من الرقبة إلى أخمص القدم.
* يُرش الفرش والشراشف والأحذية والحزام ومقابض الأبواب وكل ما لا يمكن غسله من أدوات مستخدمة وغيرها ببخاخ قاتل الحشرات.
* يجمع كل ما لا حاجة إليه من الغرفة، ويوضع في غرفة أخرى مدة تزيد على ثلاثة أيام حتى تموت جميع الحشرات؛ لأنها لا تستطيع العيش بدون الإنسان مدة أكثر من ثلاثة أيام. أو الانتقال إلى غرفة أخرى لم يدخلها المصاب بالجرب قبل ثلاثة أيام، وإغلاق الغرفة الملوثة مدة ثلاثة أيام أو أكثر.
* يُكنس البيت بمكنسة كهربائية ويُتخلص ممَّا في كيس النفايات في مكان بعيد.
* يُعالج أفراد العائلة كلهم معاً. وتستخدم الملابس النظيفة؛ لأن المرض معدٍ بالملامسة المباشرة بين أفراد العائلة أو من خلال الأدوات المستخدمة.
* قد يستمر الحك مدة أسبوعين أو أكثر بعد الشفاء ولكن بسبب بقايا حشرة الجرب. يمكن استخدام مرهم كورتيزون لأسبوع تقريبا لتخفيف الحكة.

المعالجة الدوائية:
يعالج الجرب بأنواع من المراهم والكريمات أو الصابون التي يمكن أن يصفها الطبيب المعالج، وعلى المريض أن يتبع تعليمات الطبيب والتعليمات الخاصة بكل دواء.

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصائحُ وعاداتٌ غذائية لتجنُّبِ هشاشةِ العظام

إنَّ منْعَ هشاشةِ العظام ليس ممكِناً دائماً، لكنّ التقليل من خطر الإصابة به ممكنٌ، وهذه ...