استشارات أسرية وشرعيةمجتمع وناسمركز الاستشارات

أطفالي يشعرون بالوَحدةِ كيف أتصرّفُ؟

يجيب عن الاستشارة الخبير التربوي د.جواد الشيخ خليل

أنا امراةٌ متزوجةٌ وعندي طفلان ، كنتُ أعيشُ في بيت العائلة، وانتقلتُ إلى سكنٍ جديدٍ ومنفصلٍ، منذُ فترة ، أواجُه مشكلةً بعدمِ تأقلُم أطفالي بالسكنِ الجديدِ، حيث أنهم دائماً يريدون العودةَ إلى منزلِ جدَّتِهم؛ ليعلبوا مع أبناءِ أعمامهم ، وكثيراً من الأوقاتِ يقولون إننا نشعرُ بالوَحدةِ ،بالرغم من وجودي معهم! ووجودِ الكثيرِ من الألعابِ التي تسلّيهم ! فكيف أتصرّف ؟

عزيزتي صاحبة المشكلة:

من الطبيعي أنْ يشعرَ الأطفالُ بهذا الشعورِ؛ عند الانتقالِ إلى مكانٍ جديدٍ لم يتعودوا عليه، وخاصةً إذا كان المكانُ مختلفاً تماماً عن بيتِ العائلة، وخاصةً إذا كان بيتُ العائلةِ كبيراً وأرضياً، ويحيطُ به مكانٌ واسعٌ يلعبُ فيه الأطفالُ.

والمكانُ الجديدُ عبارةٌ عن شقّةٍ في عمارة، ولكنْ يمكنُ التغلّبُ على هذا الوضعِ؛ أولاً بالزياراتِ غيرِ المتباعدةِ لبيتِ العائلةِ في البداية، ثُم حضورِ أولادِ العمِّ إلى البيتِ الجديدِ ليلعبوا مع أطفالِك.

ويمكنُ أنْ يستمرَّ الحالُ لفترةٍ بسيطةٍ من الزمنِ، يتمُّ فيها التناوبُ في الزياراتِ؛ حتى يتعوّدوا على اللعبِ في المكانِ الجديدِ، ودائماً احرِصي على شغلِ أوقاتِ فراغِهم بأشياءٍ محبَّبةٍ إلى قلوبِهم، وألعابٍ جديدةٍ مرتبطةٍ بالمكانِ الجديد، ومع مرورِ الوقتِ بالتأكيدِ سيتِمُّ التأقلُمُ مع المكانِ الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى