الرئيسية » رمضانك معنا غير » اسأل و نحن نجيبك مع فتاوى “الثريا” الرمضانية

اسأل و نحن نجيبك مع فتاوى “الثريا” الرمضانية

الثريا : خاص

يهل علينا شهر الخير بإطلالته المباركة، ويكثر الحديث عن فضله والحكمة من مشروعيته وأركانه، ونواقضه، ومبطلاته، وإلى غير ذلك، وبهذه المناسبة خصصت “الثريا” جانباً من مساحتها للحديث عن الصيام والأمور المتعلقة به مع أ. عصام بدران مشرف أكاديمي في قسم التربية تخصص تربية إسلامية في جامعة القدس المفتوحة

ما هو الصوم؟
هو الإمساك عن شهوتَيْ البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية.
فالصوم الشرعي: إمساك وامتناع إرادي عن الطعام والشراب ومباشرة النساء وما في حكمهم خلال يوم كامل من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله تعالى.
قال تعالى: “وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتّى يَتَبَيّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إلَى الَّيْلِ”.(سورة البقرة- آية187).

ما فضل الصوم؟
عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل: “كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزى به، والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل، فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم – مرتين – والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه” .رواه أحمد ومسلم والنسائي.

ما الحكمة من مشروعية الصيام؟
شُرع الصوم لِحِكَمٍ ساميةٍ منها، تزكية النفس بطاعة الله فيما أمر والانتهاء عما نهى، وتدريبها على كمال العبودية. كذلك فإن الغريزة الجنسية من أخطر أسلحة الشيطان في إغواء الإنسان، وللصوم تأثيره في كسر هذه الشهوة، ولهذا وصفه النبي صلى الله عليه وسلم للشباب الذي لا يجد نفقات الزواج، حتى يغنيه الله من فضله فقال: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء” رواه البخاري ومسلم.

ما فضل شهر رمضان؟
عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن للجنة باباً يقال له الريان، يقال يوم القيامة أين الصائمون، فإذا دخل آخرهم أغلق ذلك الباب” رواه البخاري ومسلم.

على من يجب الصيام؟
المسلم، البالغ، العاقل، المقيم، القادر على الصيام.

ما أركان الصيام؟
للصيام ركنان؛ النية، لقوله تعالى “وَمَا أُمِرُوا إلا لِيَعْبُدُوا الله مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ” (سورة البينة.آية5)
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى”. رواه البخاريّ ومسلم.
وتصح في أي جزء من أجزاء الليل، ولا يشترط التلفظ بها فإنها عمل قلبي لا دخل للسان فيه، فإن حقيقتها القصد إلى الفعل امتثالاً لأمر الله وطلباً لوجهه الكريم، فمن تسحر بالليل قاصداً الصيام تقرباً إلى الله بهذا الإمساك فهو ناوٍ، ومن عزم على الكف عن المفطرات، أثناء النهار مخلصاً لله فهو ناوٍ كذلك، وإن لم يتسحر. والركن الثاني، الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

ما مبطلات الصوم؟
قسم العلماء المبطلات إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول، نوع يبطل الصيام و يلحق صاحبه الإثم  ويجب عليه القضاء والكفاءة وهو الجماع فإذا جامع الرجل زوجته عامدا و غير ناسيا يبطل الصيام.
والنوع الثاني يبطل الصيام ولكن لا إثم عليه، كالحيض والنفاس عند النساء، فإذا حاضت المرأة يبطل صيامها، و كذلك بالنسبة للمرض.و لكن يجب القضاء. و النوع الثالث من أكل أو شرب، فيبطل صيامه ويؤثم على ذلك، وعليه القضاء و ليس كفارة.

هل يصح صوم من نام قبل أذان الصبح دون أن ينوي الصوم؟
يجب تبييت النية قبل طلوع الفجر، في الفرض و الندر و القضاء، في أي لحظة من لحظات الليل، والنية محلها القلب، فلا يشترط التلفظ بها، بل لم يرد عن الرسول صلى الله عليه و سلم أنه تلفظ بالنية.
وطالما أنه نوى بقلبه صيام شهر رمضان فيصح صيامه.

إذا جهل أو نسي أنه شهر رمضان، ثم علم قبل الظهر هل يصح صومه؟
إذا جهل أو نسي أنه شهر رمضان، ثم علم قبل الظهر، فإن لم يأت بمفطر من مفطرات الصوم وجب أن ينوي ويصح صومه، وأما لو أتى بشيء من مفطرات الصوم، أو التفت بعد الظهر أنه شهر رمضان بطل صومه ولكن يجب عليه أن يمسك عن مفطرات الصوم إلى المغرب، ثم يقضي ذلك اليوم بعد شهر رمضان.

إذا صام اليوم المشكوك أنه آخر شعبان أو أول شهر رمضان، بنية صوم قضاء أو صوم مستحب أو ما شابه، ثم علم في الأثناء أن ذلك اليوم من شهر رمضان، هل يصح صومه؟

إذا صام اليوم المشكوك فيه، عليه أن ينوي في قلبه، صيام آخر يوم شعبان إذا كان هو آخر يوم شعبان، وكذلك ينوي نية صيام أول رمضان، في حال كان أول أيام رمضان.

هل يلزم لمن أراد صوم شهرين متتابعين عن كفارة صوم شهر رمضان التتابع؟
يجب التتابع في صيام الكفارة ما لم يحدث عذرا.

وفي حال عرض للصائم  في أثناء الأيام التي يجب صومها بالتتابع عذراً كالحيض أو النفاس أو سفر اضطراري، هل يستأنف الصوم من جديد، أم يأتي بالباقي بعد زوال العذر؟
إذا عرض له في أثناء الأيام التي يجب صومها بالتتابع عذراً كالحيض أو النفاس أو سفر اضطراري، لم يجب عليه بعد زوال عذره أن يستأنف الصوم من جديد، بل يأتي بالباقي بعد زوال العذر.

ما حكم الصائم الذي يجامع زوجته الصائمة في حال كانت مكرهة أو غير مكرهة في شهر رمضان؟
إذا جامع الصائم في شهر رمضان زوجته الصائمة، فإن أكرهها على الجماع ولم تكن هي راضية، وجب عليه أن يدفع كفارة نفسه وكفارتها أيضاً، وأما إن كان برضاها، وجب على الزوج دفع الكفارة، والأحوط للزوجة أن تدفع كفارة عنها.

ما حكم استخدام معجون الأسنان في شهر رمضان؟
يجوز استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان بشرط أن لا يبتلع منه شيئا، و لكن إذا ابتلع منه شيئا يفطر لكنه يمسك عن الطعام، وعليه القضاء.

هل الطهارة شرط من شروط صحة صيام الرجل؟
الطهارة ليس شرطا من شروط صحة الصيام، حتى لو أخر الاغتسال يكمل صومه، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من غير احتلام، و يصوم.
وكذلك الحال بالنسبة للمرأة فيما يتعلق بالجنابة فقط، وليس الحيض و النفاس.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

تعليق واحد

  1. السلام عليكم و رحمة الله وبركاتوا …. الحمد لله الذي جعل من امته من يخفف عنهم .
    الموضوع :
    أنا حياتي غير سعيدة و غير مرتاح هنا في غزة” فلسطين ” و بإختصار ومن دون القول عن الحالة الصحية التي تسوء و لا عن الحالة الاجتماعية و النفسية المعدومة ولا عن الحالة الدينية التي أصبحت سيئة بعد الالتزام بسبب إني أعمل في عمل لا ارغب به فرض علية و اخذ من تركيزي ووقتي , و لا عن الاخلاق المنحدرة للأسف بسبب ما قلت سابقا , لذا كان لابد لي من السفر لأوروبا للعمل فيها و الدعوة للاسلام إن امكن و مساعدة أهلي وهذا حلمي أو الانتقال الى عمل اخر في وزارة التربية و التعليم ليس في مجالي ولكن واجهتني مشكلة انهم يقولون لي حرام ليس بتخصصك …فماذا افعل ااظل في عملي و أهلك نفسي أليس هذا اهلاك للنفس , ماذا افعل انا في حيرة مع العلم مستحيل العمل في عملي , فان لم يصح لي النقل للوظيفة الاخر سوف اسافر مهما كلف ذلك ………..
    و شكرا لكم …

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فاتَّخِذوهُ عَدُوّاً..!

بقلم: إيمان يونس الأسطل من الطبيعيِّ أنْ يختلفَ الزوجانِ بينَهما في بعضِ أمورِ الحياة، إنما ...