فتاوى

رفعُ اليدينِ في الصلاة

الثريا: خاص

يجيبُ عن التساؤل أ.محمد رجب محاضر بكلية الشريعة و القانون

متى يكونُ رفعُ اليدينِ في الصلاة؟

يُشرع للمسلمِ أنْ يرفعَ يدَيه الاثنتينِ في خمسةِ مواضع وهي: عند افتتاحِ الصلاةِ بالتكبيرة الأولى- تكبيرةِ الإحرام – وعند رفعِهما عند الركوع، وعندِ الرفعِ منه، وعند القيامِ من التشهُدِ الأوسط، أي عند القيامِ من الرَّكعتين،  ويشرعُ أيضاً رفعُ اليدينِ في الصلاةِ عند الدعاءِ والثناءِ والحمدِ لله.

ولا يشرعُ الرفعُ في غيرِ هذه المواضع، فلا يُشرعُ بين السجدتين، ولا عند القيامِ من الركعةِ الأولى ، أو القيامِ من الركعةِ الثالثة.فمَن أراد اتِّباعَ السُّنةِ؛ فالسُّنة رفعُ اليدينِ في هذه المواطنِ الخمسة، ورفعُ اليدينِ في الموطنِ الأولِ مؤكَّدٌ، ولكنه يبقى سُنةً غيرَ واجبٍ.

وفي أيامنا الراهنةِ؛ تقومُ فئةٌ من الناسِ برفعِ اليدين قُبيل القيامِ من الركعتين، أي برفعِ اليدينِ وهم ما يزالون جالسين، فهذا مخالفٌ للسُّنة في الرفع، إذ لا رفعَ في أثناءِ الجلوسِ مطلَقاً، فقول الحديث «وإذا قامَ من الركعتين رفعَ يديه». واضحُ الدلالةِ على الرفعِ عند القيامِ، والقيامُ غيرُ الجلوس.

اظهر المزيد

إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Dumanbet giriş

- Grandbetting - Queenbet yeni giriş