الرئيسية » مركز الاستشارات » فتاوى » ما حكم الكدرة التي تنزل من المرأة قبل الحيض؟

ما حكم الكدرة التي تنزل من المرأة قبل الحيض؟

الثريا: خاص

ما حكم الكدرة التي تنزل من المرأة قبل الحيض بيوم أو أكثر أو أقل، وقد يكون النازل على شكل خيط رقيق أسود أو بني أو نحو ذلك وما الحكم لو كانت بعد الحيض؟

يجيب عن التساؤل البروفيسور مازن هنية المستشار الشرعي لرئيس الوزراء

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وآله، وصحبه، ومن مضى على سنته، وبعد:
الصفرة والكدرة في وقت الحيض من الحيض وهي مقدمة الحيض، فإذا رأت المرأة الصفردة الكدرة قبل الدم فذلك يعني دخولها في الحيض من لحظة رؤية الكدرة و الصفرة.

كذلك الكدرة والصفرة في نهاية الحيض من الحيض، حتى ترى المرأة علامة الطهر؛ عن عَلْقَمَةَ بن أبِي عَلْقَمَةَ عن أُمِّهِ مَوْلاَةِ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رضي الله عنها أنها قالت كان النِّسَاءُ يَبْعَثْنَ إلى عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رضي الله عنها بِالدِّرَجَةِ فيها الْكُرْسُفُ فيه الصُّفْرَةُ من دَمِ الْحَيْضَةِ يَسْأَلْنَهَا عَنِ الصَّلاَةِ فَتَقُولُ لَهُنَّ لاَ تَعْجَلْنَ حتى تَرَيْنَ الْقَصَّةَ الْبَيْضَاءَ تُرِيدُ بِذَلِكَ الطُّهْرَ مِنَ الْحَيْضَةِ

أما بعد رؤية علامة الطهر فإن الكدرة والصفرة لا تضر في شيء والمرأة ليست في حال الحيض برؤيتها لهما، عن أُمِّ عَطِيَّةَ وَكَانَتْ بَايَعَتْ النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كنا لَا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شيئا”، أما الخيط الأسود أو البني في وقت الحيض فهو حيض ودم الحيض على ألوان كثير منها البني والأسود.

عن إدارة الثريا

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فاتَّخِذوهُ عَدُوّاً..!

بقلم: إيمان يونس الأسطل من الطبيعيِّ أنْ يختلفَ الزوجانِ بينَهما في بعضِ أمورِ الحياة، إنما ...