الرئيسية » سيدتي » ديكور المنزل » الإضاءة الداخلية لمسة جمالية وراحة منشودة

الإضاءة الداخلية لمسة جمالية وراحة منشودة


إعداد: المهندسة ميادة حبوب

تمنح الفراغات حياة، وتجعل من الدواخل لوحة فنية ساحرة .. تريح النفس وتبعث على الاسترخاء بل وتغير من شكل الفراغات بشكل ملحوظ ..هذا ما تفعله  الإضاءة الداخلية للفراغات فهي من أهم عناصر التصميم الداخلي ولكنها للأسف لا تُولَى الاهتمام الازم ويتم إغفالها تماما في الديكورات، كما يتم توزيع الإضاءة بطريقة عشوائية غير مدروسة.

 إن الإضاءة الداخلية كفيلة بتغيير  لون الطلاء الذي تم اختياره وتغير إحساسك بحجم الفراغ وارتفاعه وبرودته وحرارته ومن أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء اختيار وتوزيع الإضاءة الداخلية هو تلبية الاحتياجات والوظائف داخل الفراغات حسب نوع الأنشطة المقامة فيها.

فغرفة النوم ليست بحاجة لإضاءة ساطعة حيث أن الغرض الرئيسي للغرفة هو النوم والاسترخاء فلابد من وضع إضاءات خافتة وغير مباشرة باستخدام أباجورة توضع بجانب السرير أو مجموعة من الشموع تضفي لمسة من الاسترخاء والهدوء على المكان.

 أما غرفة المعيشة والتي يقام فيها العديد من الأنشطة خلال اليوم مثل مشاهدة التلفاز أو تبادل أطراف الحديث أو قراءة كتاب من المهم وضع أنواع مختلفة من الإضاءة داخل هذا الفراغ ليتناسب مع النشاط المقام فالإضاءة الخافتة يمكن أن تناسب ليلة تقضيها على التلفاز بينما أنت بحاجة إلى إضاءة قوية وصريحة لقراءة كتاب، فيوصَى بوضع إضاءة سقفية في أركان الغرفة واستخدام إضاءة أرضية وأخرى على الطاولة لضمان مناسبتها لكافة الأنشطة.

أما غرفة الطعام فهي مخصصة لتناول الطعام فقط، لذلك يُعتمد وضع ثريا متدلية من السقف ومتجهة إلى وسط طاولة الطعام التي هي العنصر الرئيسي في الفراغ  وعليها تتم كافة الأنشطة كما يمكن وضع إضاءة موجهة على أحد الجدران لإبراز لوحة أو تحفة داخل الفراغ.

 أما المطبخ فهو قلب المنزل والأنشطة المقام داخله ويحتاج إلى إضاءة قوية وواضحة خصوصا على أسطع العمل داخل المطبخ لذلك تعتبر الإضاءة العامة والموجهة والمتدلية هي خيارات جيدة.

وبالنسبة للحمام فمن المهم وضع إضاءة مركزة بجانب المرآة تساعد على أداء مجموعة من المهام مثل الحلاقة وتطبيق الماكياج.

وأخيرا إضاءة الممرات والتي في الغالب تهمل تماما لعدم وجود نشاط معين داخلها فيُوصى باستخدام الإضاءة غير المباشرة في الأسقف أو الإضاءة الموجهة والمركزة على لوحة في الحائط أو تحفة فنية في أركان الممرلإعطاء لمسة جمالية.

إن الاهتمام بنوع الإضاءة ولونها وكميتها يسهل أداء المهام بطريقة أفضل ويضمن تلبية الاحتياجات الجمالية والوظيفية والنفسية للفراغات  فيحقق الراحة المرجوة من هذه الفراغات ومن تصميمها الداخلي وهذا يجعل الإضاءة عنصراً مهما لا يجب إهماله أثناء التصميم.  

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الديكور ” المخطّط ” في منزلِك جمالٌ لا يقاوَمُ

يدخلُ المقلمُ أو المخطّطُ في ديكوراتِ منزلِك؛ بدءًا من طلاءِ الجدرانِ، إلى أنواعِ أقمشةِ الأثاثِ ...