الرئيسية » سيدتي » ديكور المنزل » لا للانزعاج من المساحات الضيقة بعد اليوم

لا للانزعاج من المساحات الضيقة بعد اليوم

إعداد: المهندسة ميادة حبوب

هل تشكل مساحة بيتك الضيقة عائقا أمام ترتيب وتنظيم غرفة المعيشة في منزلك؟ هل تشعر بالضيق والاختناق في آخر النهار حينما تأوي إلى بيتك بعد عناء يوم طويل؟  هل تعاني من تراكم قطع الأثاث وصعوبة احتواء الفراغ له؟ هل تشعر بنقص مساحات التخزين مما يشعرك بفقدان السيطرة على ما تملك من حاجيات تضطرك للاستغناء عنها تماما؟ إن المساحات الصغيرة تعتبر من أكثر التحديات التي لها حلول ذكية في الديكور الداخلي. فإطلاق العنان لأفكارك وخيالاتك يمكنها أن تغير احساسك بالفراغات بشكل عام، وبفراغ المعيشة بشكل خاص، وباتباع بعض الخطوات والخدع البصرية يمكن أن تجعل من غرفة المعيشة مكاناً جميلا ًومريحاً وسهل الترتيب.

وبحسب شكل المساحة للفراغ تختلف طريقتك بترتيب قطع الأثاث، فالمساحات ذات العرض القليل يمكن وضع أريكة طولية على امتداد الحائط ملاصقة به ويوضع تلفاز متوسط إلى صغير الحجم على الحائط المقابل.

 ويجب أن تحرص على التنويع في الألوان والخامات بجعل خلفية التلفاز مختلفة عن باقي الفراغ، ويكون هذا الاختلاف إما في اللون أو في الخامة كأن تضع خلفية من الخشب أو الحجر أو الجبس.

وإن كان الفراغ على شكل مربع صغير لابد من اختيار أثاث صغير الحجم من أرائك وطاولات بل وحتى وحدات الإضاءة والسجاد والوسائد والتحف لأن اختيار قطع الديكور الكبيرة تجعل من الفراغ أكثر ضيقا يشعرك بالاختناق ويؤدي إلى صعوبة في الحركة.

فكلما صغر الأثاث أعطى ايحاء بكبر المساحة وأعطى إمكانية بوضع عدد أكبر من الأثاث وكلما كبر حجم الأثاث أعطى إحساسا بصغر المساحة.

ومن الأفكار المجدية لجعل الفراغ يتسع لعمل أكثر من نشاط استخدام الفواصل المتحركة وقواطع الأرابيسك التي تسمح برؤية ما خلفها فيتحدد بذلك الفراغ دون أن تشعر بأن حجمه ضاق أو صغر.

وبهذا الاسلوب يمكنك وضع ركن للطعام داخل غرفة المعيشة أو ركن للقراءة أو ركن للأطفال ونشاطاتهم اليومية.

كما يمكن أن يتم استغلال ارتفاع الفراغ أي المساحة الرأسية للفراغ باستخدام أرفف مرتفعة لوضع التحف والكتب أو اغلاق هذه الرفوف بخزانة لتصبح فراغا للتخزين، مع مراعاة استخدام قطع أثاث متعددة الاستخدامات مثل الأرائك التي يمكن فردها لتتحول إلى سرير أو الأرائك التي تحتوي على صندوق للتخزين.

 ويمكن استخدام قطع أثاث تطوى كالطاولات الجانبية التي تستخدم عند الحاجة إليها ومن ثم تطوى بطريقة سهلة وتوضع جانبا.  

كما أن اختيار الألوان مهم جدا في موضوع المساحة فمن الخطأ استخدام الألوان الدافئة الحارة والألوان الغامقة خصوصاً في دهان الحائط؛ لأن هذا يزيد من مشكلة صغر المساحة بل على العكس ينصح باستخدام اللون الأبيض والبيج والألوان الباردة والفاتحة التي توحي بالاتساع.

 ومن الخدع البصرية المستخدمة لزيادة المساحة استخدام المرايا العاكسة على أحد الجدران مما يضاعف الإحساس بمساحة الفراغ، وكذلك استخدام النقوش المخططة طوليا باتجاه المساحة الأضيق لتعطي إيحاء بزيادة طولها، ويوصى باستخدام النباتات الخضراء والسماح للإضاءة الطبيعية بالدخول للفراغات الصغيرة بكمية كافية لبث الحياة والحيوية داخل هذه الفراغات ليكتمل الاحساس بالراحة والسعادة.

فلا تجعل ضيق المساحة قيداً يكبل أفكارك الإبداعية فبإمكانك تحويل دواخل منزلك الضيقة إلى مكان يبعث للراحة والاسترخاء تأوي إليه بعد يوم شاق لتستريح في كنفه دون الشعور بالضيق والفوضى وتعكس إيحاءات الفراغ من ضيق إلى الاتساع بهذه الأفكار البسيطة وغير المكلفة.  

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المطبخ.. نبض المنزل ومملكة المرأة

فمن المهم أن نولي الاهتمام للمطابخ بتصميم عناصرها بطريقة مدروسة بعيدة عن الارتجال واختيار الخامات والمواد المناسبة والموصى بها من ذوي الخبرة والكفاءة وإتباع سبل الوقاية والسلامة،