الرئيسية » مطبخ الثريا » الباشا وعساكره

الباشا وعساكره

مقادير عجينة الشيشبرك :

نصف كيلو من الدقيق الأبيض، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، كوبان من الماء، ملعقة صغيرة من الملح.

مقادير حشوة الشيشبرك :

نصف كيلو من لحم العجل المفروم ناعما، كوب من البصل المفروم ناعما، ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم ناعماً، ملعقتان كبيرتان من السمن، ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود، ربع ملعقة صغيرة من البهارات، رشّة من القرفة، ربع كوب من الصنوبر المحمّص.

مقادير عجينة الكبّة:

كيلو من لحم العجل المفروم ناعما، كيلو من البرغل، حبّتان من البصل، رشّة كمّون، رشّة بابريكا، ربع ملعقة صغيرة بهارات، ملح، عود قرفة، خمس حبّات هيل، ورقتا غار.

مقادير حشوة الكبّة:

 كيلو من لحم العجل المفروم خشن، ملعقتان كبيرتان من السمن، ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ربع ملعقة صغيرة من البهارات، ربع كوب من الصنوبر المحمّص.

 مقادير الصلصة بيضة:

 كوب من الزبدة، ثمانية أكواب من اللّبن الزباديّ، ربع كوب من الثوم المهروس، ربع كوب من النعنع الجاف، ثلاث ملاعق كبيرة من النشا، ملح. فلفل أسود.

طريقة التحضير:

نضع جميع مقادير عجينة الشيشبرك في وعاء؛ ونعجنهم جيّداً، ثمّ نترك العجينة لترتاح مدّة ست ساعات، نقوم بتحضير حشوة الشيشبرك، حيث نضع السمن والبصل على النار، ثمّ نُضيف اللّحم بعد أنْ يذبل البصل، ونضع الملح والفلفل؛ ونقلّب جيّداً حتّى ينضج اللّحم، نرفع اللّحم عن النار ونتركه جانباً كي يبرد، ثمّ نُضيف له الصنوبر والبقدونس، نفرد العجينة على سطح مرشوش بالدقيق بواسطة النشابة، ثمّ نقطّعها إلى دوائر صغيرة الحجم، ونضع في كلّ دائرة مقدار ملعقة صغيرة من الحشوة، ثمّ نلفّ الشيشبرك على شكل هلال؛ ونجمع الطرفين ببعض، نضعها في صينية ونحمّرها بالفرن تحميراً بسيطا، نبدأ بتحضير الكبّة؛ حيث نقوم بنقع البرغل لمدّة ساعتين، ثمّ نخلطه مع اللحم، والبصل، والتوابل، ونضع المكوّنات جميعها في المفرمة الكهربائيّة؛ كي يتكوّن لدينا عجينة ناعمة، نجهز حشوة الكبّة بوضع السمن والبصل على النار، ثمّ نُضيف اللحم والتوابل؛ ونقلّب حتّى ينضج اللّحم، نقطّع العجينة إلى كريات، ثمّ نفردها باستخدام الأصبع، ونضع فيها الحشوة، نضع ماء في قِدر؛ ونضعه على النار حتّى يغلي، ثمّ نُضيف القرفة، والهيل، وورق الغار، والكبّة، ونسلقها مدّة ثلاث دقائق، ثمّ نرفعها من الماء. نحضّر الصلصة، حيث نخلط البيض، مع النشا، واللبن الزبادي، ثمّ نضعها في قِدر على النار؛ ونقلّبها بشكل مستمر، ثمّ نُضيف الملح والفلفل، نضع الزبدة على النار، ونُضيف لها الثوم؛ ونتركه حتّى يصبح ذهبيّاً، ثمّ نُضيفه إلى اللبن، ونقلّب، نُضيف النعنع الجاف، والشيشبرك، والكبّة إلى اللبن؛ ونتركها على النار مدّة خمس دقائق. نقدّم الباشا وعساكره ساخناً.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رولات البيتزا

المقادير عجينة جلاش ربع كوب سمن الحشوه نص كوب مشروم مفروم نص كوب صلصة ربع ...