الرئيسية » صحتك معنا » صحة الأسرة » تعرّفي على الأغذيةِ الغنيةِ بـ”الفوليك أسيد” الضروري لجسمِكِ!

تعرّفي على الأغذيةِ الغنيةِ بـ”الفوليك أسيد” الضروري لجسمِكِ!

يُعدُّ الفوليك أسيد (حمض الفوليك) من الفيتاميناتِ المهمةِ جدًا للجسمِ؛ ويُنصحُ باستخدامِه في الأشهرِ الأولى من الحملِ، نقدّمُ لك مجموعةً من الأغذيةِ التي تحتوي على الفوليك أسيد.

  • البنجر: يحتوي البنجرُ على العديدِ من العناصرِ الغذائية؛ فهو يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين C) كما أنه مصدرٌ مهمٌّ لحمضِ الفوليك؛ لذلك احرصي على تناولِ عصيرِ البنجرِ، أو قومي بإضافتِه إلى السلطةِ.
  • البيض : يحتوي البيضُ على نسبةٍ عاليةٍ من حمضِ الفوليك؛ كما أنه يحتوي على البروتين وفيتامين B12))، ويحتوى كذلك على مضاداتِ الأكسدة، واللوتين، والزيكسانثين اللذَينِ يساعدانِ على الحدِّ من مخاطرِ اضطراباتِ العينِ.
  • البقوليات: البقولياتُ مِثل الفولِ والعدسِ والبازلاءِ؛ هي مصدرٌ أساسٌ لحمضِ الفوليك، ومصدرٌ كبيرٌ للأليافِ والبروتينِ ومضاداتِ الأكسدةِ؛ كما أنها تحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم والحديد.
  • الخضراوات: تحتوي الخضرواتُ مِثل “السبانخِ والّلفتِ والجرجيرِ” على العديدِ من الفيتاميناتِ والمعادنِ الرئيسةِ؛ بما في ذلك حمض الفوليك، كما أنها تحتوي على فيتامين( A وK)؛ لذا فهي تساعدُ في عمليةِ فقدانِ الوزنِ، والتقليلِ من خطرِ الإصابةِ بالسرطانِ.

نصائحُ غذائيةٌ تحافظُ على جمالِك وشبابِك:

ابتعدي عن السمومِ البيضاءِ الثلاثةِ الموجودةِ في الملحِ والسكرِ والدقيقِ الأبيضِ، تجنَّبيها قدْرَ الإمكانِ، وقلِّلي من الملحِ دائماً، واستعيضي عن السكرِ بالعسلِ، واستخدمي الدقيقَ الأسمرَ بدلَ الأبيضِ.

امضُغي الخضارَ جيداً؛  فذلك يزيدُ من نسبةِ الموادِ الكيماويةِ المكافحةِ للسرطانِ، التي تُطلِقُها الخضراواتُ مِثل: البروكلي والملفوف والقرنبيط .

–  امشي يومياً لمدةِ نصفِ ساعةٍ، أو ساعةٍ؛ فهذا يقلّلُ من إمكانيةِ الإصابةِ بمرضِ السرطانِ بنسبةِ (18 %)، ويساعدُ على التخلصِ من (3) كيلو غرامات تقريباً في السنةِ ويحافظُ على قوامِ الجسمِ .

–  تناولي اللوزَ بينَ الوجباتِ اليوميةِ؛ وعندَ الشعورِ بالجوعِ؛ فهو غنيٌّ بالعناصرِ المُغذيةِ التي قد يفتقرُ لها النظامُ الغذائي اليومي .

– أضيفي القليلَ من القرفةِ على القهوةِ؛ فهي تساهمُ في خفضِ مستوياتِ “الكوليسترول” في الدمِ، وتساعدُ الجسمَ على استخدامِ “الأنسولين” بفاعليةٍ أكثرَ؛ وبالتالي فهو مفيدٌ جدا لمرضى السكري إذا داوَموا عليه.

  – احرصي على تناولِ الخضارِ والفواكهِ يومياً؛ فبالإمكانِ التخفُّفِ من خطرِ الإصابةِ بالنوبةِ القلبيةِ بنسبةِ (70 % ).

–  الثومُ صيدليةٌ عجيبةٌ؛ يقي من كثيرٍ من الأمراضِ، فهو من أعجبِ الأدويةِ الطبيعيةِ لكثيرٍ من الأمراضِ؛ ولكنْ بعدَ استعمالِه امضُغي القليلَ من البقدونسِ حتى تزولَ رائحتُه .

احرصي على تفادي ترطيبِ فرشاةِ الأسنانِ بالماءِ قبلَ وضعِ المعجونِ عليها؛ حيثُ إنّ الفرشاةَ الجافةَ تزيدُ من إمكانيةِ التخلصِ من البلاك بنسبةِ (67 %) .

النومُ بشكلٍ أفضلَ : تناولي التفاحَ لمكافحةِ الأرقِ، والنومِ بشكلٍ عميقٍ؛ فالنومُ يساعدُ على مكافحةِ الشيخوخةِ المبكرةِ، والاحتفاظِ ببشرةٍ شبابيةٍ .

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشفي فوائدَ الشوكولاتة للعنايةِ بنضارةِ البشرة

ترغبُ جميعُ النساء في تجديدِ إطلالتِها لتحتفظَ بجمالها  وطلّتها، فتبحثُ عن أفضل الوسائلِ الطبيعيةِ لاستعادة ...