الرئيسية » غير مصنف » القلقُ والتوتُرُ سببٌ في زيادةِ في الوزنِ

القلقُ والتوتُرُ سببٌ في زيادةِ في الوزنِ

تؤدي الضغوطُ النفسيةُ المُزمِنةُ إلى إفرازاتٍ هرمونيّةٍ؛ تزيدُ من حجمِ التراكماتِ الدهنيةِ في منطقةِ البطنِ، واضطراباتٍ في عملياتِ الأيضِ وهرموناتِ الشهيةِ، عندما تشعرُ المرأةُ بالتوترِ والقلقِ؛ يزيدُ هرمونُ “الكورتيزول”؛ الذي يُسبّبُ ارتفاعَ سكرِ الدمِ؛ لأنه يُحفّزُ على تناولِ الأطعمةِ المليئةِ بالدهونِ والسكرياتِ؛ فيقومُ “الأنسولين” في الجسمِ بتسريعِ تخزينِ ما تأكلُه المرأةُ على شكلِ دهونٍ، خصوصًا في منطقةِ البطنِ.

وهنا يجبُ الانتباهُ إلى استخدامِ حِميةٍ مؤقّتةٍ قليلةِ النشوياتِ والسعراتِ الحراريةِ؛ بهدفِ تنزيلِ الوزنِ؛ لأنها ستُضاعفُ المشكلةَ، وتُسبّب الكآبةَ، وبالتالي عدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية.

عندما تقلُّ كميةُ السعراتِ الحراريةِ؛ يبدأُ الجسمُ بحَرقِ الدهونِ واستبدالِها بالماءِ داخلَ الخلايا الدهنيةِ؛ لمقاومةِ نقصانِ الوزنِ، فيبقى الوزنُ كما هو بسببِ احتباسِ السوائلِ، لكنْ بعدَ فترةٍ مع التأقلُمِ يبدأُ الجسمُ بفقدانِ هذه السوائلِ، وتظهرُ نتائجُ نقصانِ الوزنِ لاحقًا.

لذلك علينا التخفيفَ من الضغوطاتِ النفسيةِ من خلالِ ممارسةِ الرياضةِ، تحديدًا تمارين التنفُّس، وأخذِ قسطٍ وفيرٍ من النومِ، والتكيّفِ مع الوضعِ والظروفِ؛ مَهما بلغتْ شدّتُها، ومحاولةِ الترفيهِ عن النفسِ بالطرقِ التي تُحقّق لها السعادةَ.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصائحُ جماليةٌ لِما بعدَ الثلاثين!

يختلفُ جسمُكِ وشعرَكِ وبشرتَكِ بعدَ سنِّ الثلاثينَ؛ لذلك يتوجّبُ عليكِ الاهتمامُ والعنايةُ الكافيةُ  بجمالِك في ...