الرئيسية » أسرتي » آباء و أمهات » طفلي ثَرثارٌ…فكيف أجعلُه يسكُت؟

طفلي ثَرثارٌ…فكيف أجعلُه يسكُت؟

يرى اختصاصيو علمِ نفسِ الطفلِ؛ أنه من الرائعِ أنْ يكونَ في العائلةِ طفلٌ ثَرثارٌ، يُخبِرُ عمّا يشعرُ به ويعيشُه، وعمّا يفعلُ في يومياتِه، فالكلامُ أساسُ التواصلِ بين الناسِ، وغالبًا ما يكونُ الطفلُ الثرثارُ طفلاً مفْعَمًا بالحيويةِ والنشاطِ؛ ولكنه في الوقتِ نفسِه يبحثُ عن مكانتِه في المحيطِ الذي يعيشُ فيه؛ فهو لا يتحمّلُ دقيقةَ صمتٍ واحدة، و يتكلمُ لمُجردِ الكلامِ، كما أنه لم يدركْ معنَى وضْعِ حدودٍ لسلوكِه من تلقاءِ نفسِه؛ أي لا يعرفُ ما هو المسموحُ؟ وما هو الممنوعُ؟

– تساعدُ المستشارةُ الأُسريةُ “سلمى جبر” الأمهاتِ في كيفيةِ مساعدةِ طفلِها في التخلصِ من عادةِ الثرثرة؟

•     مراقبةُ علاقتِه بإخوتِه: في المنزلِ هل يستمعُ الأهلُ إلى طفلِهم دائمًا أَم لا؟ ما هي مرتبتُه في العائلةِ بين إخوته؟ هل هو الأولُ، الأخيرُ، أَم الأوسط؟ لماذا يحتاجُ دائمًا إلى أنْ يكونَ الأولَ في الكلامِ، وطوالَ الوقتِ؟ هل لدَيهِ أمورٌ مُهمّةٌ يُخبرُها؟ على الأمُّ المراقبةُ لعلاقةِ أبنائها مع بعضِهم؟، وأيُّ مكانةٍ يحتلُها كلٌّ منهم؟.

•     تخصيصُ وقتٍ للكلام: للاستماعِ إلى الكُلِّ في المنزلِ؛ من الضروريّ تخصيصُ وقتٍ للكلام، وتحديدُ مدّةِ الكلامِ نفسِها لكُلِّ ابنٍ في المنزلِ؛ فبهذه الطريقةِ تُجنِّبُ الأمُ أطفالَها الشعورَ بعدمِ المساواةِ، وتسمحُ بألّا تتعدَّى الثرثرةُ حدودَها المعقولةَ.

•     تعليمُ الطفلِ احترامَ الآخَرِ: الطفلُ الثرثارُ يحتاجُ إلى مساعدتِه في تجميعِ بعضِ أفكارِه ،ويجبُ تعليمُه احترامَ الآخَرِ، فالتحدثُ أمرٌ جيدٌ؛ ولكنّ التحدّثَ طوالَ الوقتِ يعني تجاهلَ الآخَرِ، فنحن لا نبني شخصيتَنا بإلغاءِ الآخَرِ، وإنما عن طريقِ تبادُلِ الأفكارِ والحوارِ.

تعليمُ الطفلِ السيطرةَ على نفسِه والإصغاءَ: فخلالَ لَعبِ لعبةَ الثرثرةِ في غيرِ وقتِها مثلاً؛ يُمكِنُ للأمِّ استعمالُ ساعةِ التوقيتِ؛ لمساعدتِه في تحديدِ مُدّةِ كلامِه، والرابحُ يكونُ مَن لم يَتخَطَّ الوقتَ المُحدَّدَ له.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تهيئة الطفل للذهاب للمدرسة والروضة

السمتشارة الاسرية: سناء عيسى يحتاج الطفل إلى تهيئة عند الانتقال من أي مرحلة لأخرى ليشعر ...