الرئيسية » فلسطينيات » فلسطين تجمعنا » فلسطين مؤتمرات ومؤامرات _الجزء الأول

فلسطين مؤتمرات ومؤامرات _الجزء الأول

إعداد : نهال صلاح الجعيدي

تعرضت فلسطين للعديد من المؤامرات على شكل مؤتمرات منذ أن تفتحت أنظار الحركة الصهيونية على فلسطين لإقامة دولة تجمع شتات اليهود الصهاينة المنبوذين في كل العالم نظرا لسوء أخلاقهم وتعاملهم بالربا الفاحش والتسلط على الآخرين نتيجة لامتلاكهم المال  وبالفعل تم ذلك بإقامة الكيان الصهيوني على أرضنا الفلسطينية عام 1948م رغم ما بذله الفلسطينيون من تضحيات، ورغم عدالة القضية الفلسطينية إلا أنها ابتليت بأنظمة عربية متخاذلة رأت في  القضية الفلسطينية حمل زائد يجب التخلص منه ، وبقيادة ضعيفة فاشلة رأت أن التنازل هو الطريق الأسهل لتحقيق نتائج وانجازات وهمية وأعطت المبرر للأنظمة العربية بإنشاء علاقات مع الكيان الصهيوني في السر والعلن الذي كان أوجه في ورشة البحرين خلال هذه المحاضرة سنتعرف معا على أبرز المحطات والمؤتمرات التي على لها أثر واضح على سير القضية الفلسطينية ووصولها لهذا الطريق المظلم.

المحطة الأولى : مؤتمر بازل عام 1879م

المؤتمر الصهيوني الأول كان المؤتمر الافتتاحي للمنظمة الصهيونية، عقد بزعامة تيودور هرتزل في مدينة بازل بسويسرا يوم 29 أغسطس 1897م ، وعقد في كازينو بلدية بازل .

بعد أن شعر هرتزل بالإحباط بسبب عدم حماس أغنياء اليهود بالمساعدة في تمويل مشروعه بالعمل على إقامة وطن قومي لليهود ويكون إما في فلسطين، أو الأرجنتين، أو أوغندا. وكان هذا المؤتمر يضم كل الجاليات اليهودية، بهدف العمل على تنفيذ هذا المشروع وقد كان الأساس في إنشاء ما يعرف ببرنامج بازل.

نجح تيودور هرتزل في الترويج لفكرة استعمار فلسطين وإقامة وطن لليهود هناك. وتبلور ذلك النجاح في عقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بازل بسويسرا عام 1897 وكان من أهم نتائجه إقامة المنظمة الصهيونية العالمية لتنفيذ البرنامج الصهيوني الذي ينص على أن “هدف الصهيوني هو إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين يضمنه القانون العام”.

قرارات المؤتمر

أن هدف الصهيونية هو إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين بالوسائل التالية:

تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين

تنظيم اليهود وربطهم بالحركة الصهيونية

اتخاذ السبل والتدابير للحصول على تأييد دول العالم للهدف الصهيوني (إعطاءه شرعية دولية)

تشكيل المنظمة الصهيونية العالمية بقيادة تيودور هرتزل

تشكيل الجهاز التنفيذي “الوكالة اليهودية” لتنفيذ قرارات المؤتمر؛ ومهمتها جمع الأموال في صندوق قومي لشراء الأراضي وإرسال مهاجرين يهود لإقامة مستعمرات في فلسطين.

ومنذ ذلك المؤتمر عملت المنظمة الصهيونية العالمية بإصرار لإقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ورثت عن والديها الشعر والرسم

يجب أيكون الهدف رئيسي بأن تخدم وطنك وترتقي بنفسك وليس هدفا ثانويا، هكذا كانت تتغلب على لحظات الإحباط.