غير مصنف

الأطفال وتنظيم البيت والألعاب

المستشارة النفسية سناء عيسى

في نهاية كل يوم وبعد عناء يوم كامل مع الأطفال تنظرين إلى المنزل فإذا به مقلوبا رأس على عقب .. ألعاب هنا وملابس هناك ووسائد ملقاة على الأرض وأوراق منثورة في الأرجاء ماذا تفعلين حيال تلك الكراكيب؟ هل تبدئين بالصراخ والتوبيخ؟ أم ترتبين كل شيء بنفسك لانك لا تمتلكين وقتا؟

توضح سناء عيسى (مستشارة نفسية وصاحبة مشروع التربية بالحب) قائلة: “أعتقد أن هناك عدة أمور تدخل في موضوع ترتيب البيت ومساعدة الأطفال على ذلك ومنها عمر الطفل وعلاقته معك وعلاقتك معه وماالذي يحدث بينكم من كلام وتفاعلات ، فإذا كانت أغلب التفاعلات افعل ولاتفعل وهذا صح وهذا خطأ ، فسيكون عدم ترتيب البيت هو الشيء الوحيد الذي يملكه الطفل ليخبرك أنه غير راض وهناك مايزعجه.
الأمر الثاني طريقة الطلب منهم فإذا طلبنا منهم عمل ذلك حالا أو بالأمر وبعض العصبية وشملها لكلمات وجمل مثل: ماذا أفعل؟ البيت دائما فوضى.. وغير مرتب، فإن تجاوب الطفل سيكون ضعيف جدا
كذلك إذا قمنا بالطلب منهم لفترة معينة ومن ثم استسلمنا ورتبنا الكراكيب بأنفسنا ثم عدنا لنطلب منهم مرة أخرى.


من تجربتي مع أولادي استخدمت جدولا أسبوعيا فيه أسماؤهم وأيام الأسبوع ووضعت صح لكل شخص علق بيجامته ونظف أسنانه ووضع ملابسه بالغسيل ورتب سريره وألعابه، وفي صباح كل يوم جمعة وحسب عدد إشارات الصح يحصل الطفل على كمية كبيرة من قطع الحلوى تتفاوت بحسب الإشارات التي حصل عليها. 
استمريناعلى هذه الطريقة لمدة شهر وهذا مايحتاجه العقل الباطن ليتخلص من العادة السيئة ويعتاد عادة جيدة، واستخدمت المديح الايجابي عند التطبيق ومهارات تشجيع التعاون عند التقصير كذلك نبهتهم أنه عند توزيع الحلوى لايسمح بالحزن والزعل حينها لأن هذا لن ينفع من يريد أن يحصل على ما يريد فالمطلوب واضح وهو الحصول على إشارة الصح كل يوم.
وقد نجحت هذه بشكل كبير واستمروا على الترتيب حتى كبروا، والذي ساعد بالنجاح استمراري بالموضوع علاقتي القوية بهم ووجودي بالبيت وإعطاؤهم اهتماما كاملا حيث كانت أعمارهم 8 و7 و4 ونصف
الآن أصبحوا 21 و20 و17ونصف 

ولكن نصيحة لاتبالغي في الأوامر والنواهي كل دقيقة يقترب منك طفلك لايسمع منك إلا هل عملت؟ هل رتبت؟ وهل صنعت؟ بل رحبي به قبليه أخبريه أنك تحبيه تبسّمي له تحدثي معه قليلا ثم قولي سأقوم لأغسل الصحون مارأيك أن تهتم بالألعاب؟ هل تعتقد أنك تستطيع مساعدتي وترتيبها الآن أم بعد عشر دقائق؟
لاتقولي له قم ورتب كذا بل قولي سأبدأ بترتيب الملابس وأريد منك ترتيب الألعاب ومن أختك مسح الغبار هيا لنبدأ سويا فاجعلوا الموضوع فيه ود حب وأبعدوه عن التوتر. 

اظهر المزيد

إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى