الرئيسية » أسرتي » آباء و أمهات » بدائل مفيدة للألعاب الالكترونية والشاشات

بدائل مفيدة للألعاب الالكترونية والشاشات

المستشارة النفسية: سناء عيسى

تعتبر الأجهزة الالكترونية مشكلة العصر للأهل وأحيانا تكون هي المنقذ والحل الوحيد للتخلص من إزعاج الأطفال أو لإشغالهم وتسليتهم ، ولكن …. كلنا نسمع عن خطرها وكلنا نحاول التقليل منها لذا وجب عليكِ توفير مجموعة من البدائل المفيدة تقدميها لطفلك عندما يقول لكِ الجملة الشهيرة “ماما أنا زهقان”

إليك عدةِ افكار متميزة تشغلي بها اطفالك و تنمي لديهم العديد من المهارات:

اكتبي على أعواد خشب بعض الافكار واطلبي من ابنك او ابنتك أن يشاركوا بالأفكار ماالذي يحبون القيام به؟

وقومي بحفظها في علبة وعندما يشكو الطفل من الملل اعطيه العلبة وعليه اختيار ٣ اعواد ومن ثم يقرأ الأنشطة ويختار واحدة منها ليقوم بهاهنا يجد تشويق ومفاجأة

وفي كل مرة يختار أعواد مختلفة ومن الممكن تغيير الافكار كل فترة أو حذف ما لم يناسب.

ومن أمثلة الأنشطة:

1 – لعبة العدد النّاقص: تعد الأم الأعداد بالترتيب من واحد لعشرة مثلا ولكنها “تتعدى” رقم أثناء العد ليلاحظ الطفل العدد المختفى ويذكره بسرعة.

2 – لعبة المقابلة : أن تذكر الأم إحدى الصفات ويذكر الطفل عكسها، مثال حار بارد – سعيد غاضب – ناعم خشن.

3 – لعبة تقوية التخيّل : يرسم الطفل مثلثاً وهو مغمض العينين، هذا التمرين يساعد الطفل على التخيل، وتطبيق خياله على الورق بإعمال يديه وحواسه.

4 – الأوامر المركّبة : تكليف الطفل بأوامر مركبة من أجزاء مثل: “أذهب إلى المطبخ وأحضر الطبق من الدرج الأول والملعقة من الدرج الثالث”، وزيادة تعقيد الأوامر بالتدريج.

5 – القصّة والمناقشة : تعريض الطفل لقراءة القصص المصورة حتى يدرب نفسه على تفحص ما بين يديه، وتشجيعه على المناقشة فيما يقرأ.

6 – أطول فترة تركيز : التركيز على نقطة معينة فى الجدار أمامه “بدون كلام”، لأطول مدة ممكنة، أو أن ينظر فى عين المتسابق أطول مدة.

7 – لعبة الحروف : فى ورقة يدون عليها اسم ولد . بنت . جماد . نبات . بلد . وجبة . حيوان، ، ويُطلب منه كتابة الأسماء التى تبدأ بحرف أ، ومن ينتهى الأول يكون الفائز، ويمكن إعادة اللعبة بحرف آخر وهكذا.

8 – اللون والكلمة : نكتب أسماء أكثر من لون ( أحمر . أخضر . أزرق . برتقالي . أبيض . أسود ) .

ونكتب اللون بعكس لونه . مثال : نكتب كلمة ( أحمر ) باللون ( الأزرق ) ثم نطلب من الطفل أن يذكر اللون لا أن يقرأ الكلمة فلا يقرأ كلمة ( أحمر ) وإنما يقول ( أزرق ) لنها مكتوبة باللون الزرق وهكذا ..

9 – الرّبط بالمحسوس : حتى يحفظ الطفل الحروف مثلا ، نربط الحروف باشياء محسوسة عند الطفل مثال :

ابنك اسمه ( خالد ) حتى يحفظ حرف الخاء نقول له : خ هذا حرفك . وهذا شكله . فيرتبط الحرف بشيء محسوس عند الطفل . وهكذا أي شيء يمكن ربطه بالمحسوس يسهل حفظه وتذكّره .

10 – قصّة قبل النوم : نذكر للطفل قصّة قبل النوم . وفي اليوم التالي نطلب منه أن يعيد القصة على إخوانه أو والديه

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

احذري تَعلُّقَ طفلِك بالجوالِ ؛ فإنّ له مَخاطرَ كثيرةً

نصائحُ تقدّمُها الأخصائيةُ التربوية “فاطمة عيد” : أحيانًا يلجأُ الآباءُ والأمهاتُ إلى إعطاءِ الطفلِ الجوالِ ...