الرئيسية » أسرتي » آباء و أمهات » احذري تَعلُّقَ طفلِك بالجوالِ ؛ فإنّ له مَخاطرَ كثيرةً

احذري تَعلُّقَ طفلِك بالجوالِ ؛ فإنّ له مَخاطرَ كثيرةً

نصائحُ تقدّمُها الأخصائيةُ التربوية “فاطمة عيد” :

أحيانًا يلجأُ الآباءُ والأمهاتُ إلى إعطاءِ الطفلِ الجوالِ أو التابلت لإلهائه باللعبِ لفتراتٍ طويلةٍ؛ حتى ينتهيَ الأبُ والأمُّ من مهامِّ المنزلِ أو العملِ، وللأسفِ ينعكسُ ذلكَ على الطفلِ  بشَكلِ إصابتِه بالتوتُرِ والقلقِ الدائمِ، وصعوباتِ النومِ والاستذكارِ، بالإضافةِ للتشتُتِ والعنفِ والاكتئابِ، وقد يُعرّضُ الطفلَ للسمنةِ المُفرطةِ وآلامِ الرقبةِ والظهرِ، والانطواءِ والبعدِ عن التواصلِ الاجتماعي مع الآخَرين.

تُقدّمُ أخصائيةُ التربيةِ “فاطمة عيد” نصائحَ للأمهاتِ للتخفيفِ من تعلقِ أطفالِهم بالجوالاتِ :

–     امنعي طفلَك _الأصغرَ من عامينِ_ تمامًا من التواصلِ مع الأجهزةِ الإلكترونية؛ لأنّ عقلَ الطفلِ ودماغَه ينموانَ في هذه السنِّ بسرعةٍ كبيرةٍ، ويحتاجُ للتواصلِ مع الأشخاصِ من حولِه للحصولِ على المعلوماتِ والنموِّ بطريقةٍ صحيحة.

–     لا تتركي التابلت للأطفالِ من عمر (عامين حتى ست سنوات) لأكثرَ من ساعةٍ يوميًا؛ وهذه أقصى مدّة، أمّا من سنّ(  6 سنواتٍ إلى 12 سنةً) فأقصى مدة ساعتانِ يوميًا، وإذا زادَ الطفلُ عن الوقتِ المحدّدِ له يُخصَمُ هذا الوقتُ من بقيةِ أيامِ الأسبوع.

–     أشرِكي لطفلَك في أنشطةٍ رياضيةٍ تساعدُه على قضاءِ وقتِ فراغِه في تعلُّمِ أشياءٍ مفيدةٍ، وتقويةِ عضلاتِه، ونموِّ جسدِه، وكذلك إفراغِ طاقتِه بعيدًا عن شاشاتِ الجوالاتِ .

–     اخلقي لطفلِك حياةً اجتماعيةً حقيقةً بزياراتِ الأقاربِ والأصدقاءِ، والحديثِ معه يوميًا، والتفاعلِ وتجربةِ أنشطةٍ عائليةٍ مختلفة.

–     جرّبي مع طفلِك ألعاباً يدويةً؛ مِثلَ ألعابِ الفكِّ والتركيبِ والمشغولاتِ والرسمِ والحركةِ .

–     لا تسمحي أبدًا باستخدامِ الأجهزةِ وقتَ النومِ، أو وقتَ تناولِ الطعامِ، أو أثناءَ تجمُّعِ العائلةِ .

–     تحدَّثي مع طفلِك، وشاركيهِ اهتمامَه، وتعرَّفي على مواهبِه ومهاراتِه المختلفةِ؛ ثم قومي بتوظيفِها بعيدًا عن الشاشاتِ الإلكترونيةِ.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تهيئة الطفل للذهاب للمدرسة والروضة

السمتشارة الاسرية: سناء عيسى يحتاج الطفل إلى تهيئة عند الانتقال من أي مرحلة لأخرى ليشعر ...