الرئيسية » مركز الاستشارات » فتاوى » هل يشرع اعتكاف عشر من ذي الحجة؟

هل يشرع اعتكاف عشر من ذي الحجة؟

السؤال: هل يشرع اعتكاف عشر من ذي الحجة؟

أجاب: الشيخ سلمان الداية

أخي السائل: أعزك الله بطاعته، ووفقنا وإياكَ إلى مرضاتِه، وبعد:      

نعم، بل هو حسنٌ؛ لعمومِ الأدلة الواردةِ في ذلك منها:

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ فِيهِنَّ الْعَمَلُ الصَّالِحُ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا  فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”. [أحمد/ المسند].

وعَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما عَنْ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: “مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنْ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ”. [أحمد/ المسند].

وعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللهِ مِنْ أيَّامِ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ. قَالَ: فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، هُنَّ أَفْضَلُ أَمْ عِدَّتُهُنَّ جِهَادًا فِي سَبِيلِ اللهِ ؟ قَالَ: هُنَّ أَفْضَلُ مِنْ عِدَّتِهِنَّ جِهَادًا فِي سَبِيلِ اللهِ، وَمَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ، فَيَقُولُ: انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي شُعْثًا غُبْرًا ضَاحِينَ، جَاؤُوا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، يَرْجُونَ رَحْمَتِي، وَلَمْ يَرَوْا عَذَابِي، فَلَمْ يُرَ يَوْمٌ أَكْثَرُ عِتْقًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ” [ابن حبان/ الصحيح].

فأنتَ ترى أنَّ ذكرَ العملِ الصالِحِ في الأحاديث جاء مجردًا عن القيدِ، فكان عامًا لكلِّ عملٍ صالحٍ كالصلاةِ والصيامِ والزكاةِ والصدقة والذكر، ومنها الاعتكاف. والله أعلم. 

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حُكم الارتباطِ بفتاةٍ من أجلِ مالِها ووظيفتِها فقط

فلا مانعَ من أنْ يتزوجَ الرجلُ المرأة للسببِ المذكور، ولكنْ لا ينبغي أنْ يكونَ هو السببُ الأول والأخيرُ، بل يحرصُ على أنْ تكونَ إضافةً إلى ذلك صاحبةَ دينٍ وخلقٍ، كما جاء في الحديثِ النبوي الشريف.