الرئيسية » أسرتي » آباء و أمهات » طفلُك بدأ يتحرك.. إذن يجبُ الحذر!

طفلُك بدأ يتحرك.. إذن يجبُ الحذر!

 طفلُك بدأ يتحرك، إنه كثيرُ الحركةِ؛ لديهِ حبُّ الفضولِ والرغبةِ في التعرُّفِ على الأشياءِ، هذا يعني أنه معرَّضٌ لكثيرٍ من المخاطر، ويمكنُ أنْ يقعَ في كثيرٍ من المشاكل.
فالأطفالُ ما بين 9 أشهرٍ وعمرِ 4 سنواتً معرَّضونَ لأخطارٍ عديدة، ورغمَ أنّ المنزلَ من المفترضِ أنه البيئةُ الآمنةُ لهم؛ إلا أنّ فيه الكثيرَ من المخاطرِ التي تغفُلُ الأمُّ عنها، والتي قد لا تتوقعُ ما يمكنُ أنْ تحملَهُ من خطورةٍ على طفلِها.
لذا يجبُ على الأمِّ توخِّي الحذرِ واتخاذِ بعضِ الاحتياطاتِ منها:
–   ضعي سدَّادتٍ خاصةً لكلِ مأخذٍ كهربائي، لأنّ كثيراً من الأطفالِ يحاولونَ إدخالَ أيديهِم أو ملاقطِ الشعرِ في هذه الثقوبِ، وجميعُنا يعرفُ المخاطرَ المترتبةَ عل ذلك.
–  عليك مراقبةُ طفلِكِ وإبعادُه عن آلةِ الغسيلِ في حالِ تشغيلها، فقد يدفعُهُ الفضولُ إلى الاقترابِ منها، والعبثِ فيها، فاجتماعُ الماءِ مع الكهرباءِ يمكنُ أنْ يسبِّبَ الوفاةَ لطفلِكِ، “لا سمحَ اللهُ” فحاذِري
–   انتبهي عند تشغيلِ المراوحِ في الصيفِ، والمدفأةِ في الشتاءِ،لأنها قد تشكِّلُ خطورةً على صغيرِكِ إنِ اقتربَ منها.
–   إنْ كان لديكِ ما تُعدِّينَهُ في المطبخِ من طعامً؛ فانتبهي إلى يدِ وعاءِ الطهي، واحرصي على أنْ تكونَ دوماً للداخلِ؛ حتى لا يصِلَ  إليها صغيرُك؛فيرميها وما بداخلِها عليه.
–   احرصي عند تشغيلِ الفُرنِ أو القليِّ؛ أنْ يكونَ طفلُكِ خارجَ المطبخ، وأنْ يُمنعَ دخولُهم تماماً حتى الانتهاءِ من هذه الأعمال.
–   أبعدي عن طفلِكِ الموادَّ الخطرةَ كالشفراتِ والأدواتِ الحادّةِ، والمنظِّفاتِ الكيماويةِ والأدويةِ وغيرِها
– لا تضعي أيَّ منتَجٍ في عُلبٍ مُعدَّةٍ للشُرب، كأنْ تضعي البنزينَ في علبةِ عصيرٍ أو مشروبٍ غازيّ، فيعتقدَ طفلُكِ أنه الشرابُ الذي يحبُّ طعمَهُ، فيحدثَ ما لا يُحمدُ عُقباهُ.
–  انتبهي أنْ تكونَ نوافذُ المنزلِ والشرفاتُ مجهزةً بحاجزِ وقاية، مع الحرصِ على عدمِ تركِ أيِّ كرسيٍّ أو جسمٍ يمكنُ للطفلِ الوقوفَ عليه بجانبِ هذهِ النوافذِ أو الشرفة.
–   ارفعي الأقفالَ بعيداً عن متناوَلِ الطفلِ؛ لئَلا يغلقَ البابَ على نفسِه،  فتقفينَ عاجزةً عن الوصولِ إليه.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التنمر في المدارس

مع اقتراب العام الدراسي وتنوع المشاكل والأسباب لدى أطفالنا لتأففهم من الذهاب إلى مدارسهم خصوصا ...