الرئيسية » صحتك معنا » صحتك سيدتي » علامات سرطان الثدي

علامات سرطان الثدي

علامات سرطان الثدي هذه مجموعة من العلامات التي يمكنكي من خلالها معرفة سرطان الثدي: يجب الانتباه أولاً إلى أن الشعور بكتلة في الثدي لا تعني الإصابة بسرطان الثدي بالضرورة، ولكنها تعدّ العلامة الأبرز لذا يجب الاتّصال بالطبيب ومعرفة ما يجب اتّباعه، وإنّ أغلب الكتل التي تظهر في الثدي تكون غير سرطانيّة، حيث يفرز الثدي سوائل شفافة أو معكّرة بالدماء أحياناً عند ظهور الورم. يتغيّر شكل الثدي بصفة عامّة، حيث قد تلاحظ المرأة تغيّر في حجم أو قوام الثدي، أو تغيّر في شكل جلد الثدي الذي تظهر به مناطق خشنة أو مجعّدة تقترب من شكل قشرة البرتقال، إلى جانب ظهور احمرار على سطح الجلد.

الفحص الذاتي للثدي

يمثل الفحص الذاتيّ الدوريّ الوسيلة الفعالة الأولى لاكتشاف المرض مبكراً والنجاح في القضاء عليه بشكل نهائيّ، لذا يجب على كلّ فتاة أو سيدة لم تتجاوز سنّ اليأس أن تقوم بالفحص بشكل دوريّ، حيث يعتمد الفحص في الأساس على ملاحظة التغيّرات التي تطرأ على الثدي. تقوم المرأة بالفحص عن طريق الوقوف أمام المرآة وملاحظة وجود تغير في كتلة أحد الجانبين أو تغير في شكل الحلمة. رفع اليد اليسرى واستخدام اليد اليمنى في فحص الثدي الأيسر بشكل دائريّ من الخارج للداخل وصولاً للحلمة مع التركيز على المنطقة بين الإبط والثدي وأسفل الإبط لملاحظة وجود أية كتل متورّمة تحت الجلد، ثمّ الضغط بلطف على الحلمة للتأكد من عدم وجود إفرازات غير طبيعيّة. وتكرار العمليّة مع الجانب الأيمن. يعاد الفحص بنفس الطريقة لكن مع الاستلقاء على الظهر.

عن إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالليمون..عالجي تشققات الكعبين

تعد مشكلة تشقق القدمين من أكثر المشاكل التي تتعرض لها النساء على مدار العام لأسباب ...