صحتك بالدنيا

القرفةُ الصيدليةُ المنسيّة

أخصائية التغذية سماح وادي

ما بين أنواعِها ومذاقِها الطيبِ، ورائحتِها الذكيةِ، وفوائدِها العظيمةِ أين هي من موائدُنا العربيةُ من الصيدليةِ المنسيّة! إنها قشورُ القرفةِ حيثُ أنها تعدُّ من أشهرِ البهاراتِ والمنكّهاتِ التي يستخدمُها البعضُ بغرضِ النكهةِ؛ جاهلينَ فوائدَها الأخرى الجمّةَ التي لا حصرَ لها .

تعدُّ القرفةُ مصدراً غنياً بالحديدِ، والكالسيوم، والمغنسيوم ،وفيتامينK) ) والفنولات، ومن هذا الاحتواءُ العظيمُ سنذكرُ بعضَ فوائدِها واستخدامِها الذي لا حصرَ له:

  • القرفةُ المنظّمُ الأولُ للكوليسترول، والدهونِ الثلاثية، وتقلّلُ من مستوى الكوليسترول الضارِّ، وتحسّنُ من أداءِ الكوليسترول النافعِ،  وبناءً عليه تكونُ قشورُ القرفةِ منظّماً ومخفضاً لمستوى السكرِ في الدمِ،  وأيضاً تلعبُ دوراً مُهماً وسريعاً في تنظيمِ مستوى الضغطِ، وعملِ القلبِ والأوعيةِ  الدموية، وحارقةً للدهونِ.
  • تحتوي قشورُ القرفةِ على كميةٍ وافرةٍ من مضاداتِ الأكسدةِ، ومضاداتِ الالتهاباتِ؛ ما يجعلُها ليس فقط المشروبَ المفضّلَ؛ بل وأنْ تحتلَّ مرتبةً عاليةً في التوابلِ المستخدمةِ منزلياً؛ بل ويمكنُ تحقيقُ هذا الغرضِ أيضاً عندَ صناعةِ الحلوياتِ والمعجناتِ؛ بإضافةِ القرفةِ للتقليلِ من ضررِ كميةِ الزيوتِ والسكرياتِ المضافةِ, أو تناولِ مغلي القرفةِ بعدَ الغداءِ على الأقلِّ يومياً لحرقِ الدهونِ، وتحسينِ أداء الهضمِ.
  • نظراً لاحتواءِ قشورِ القرفةِ على الكالسيوم والمغنسيوم؛ فيدخلُ دورُها في عملِ العضلةِ، والتقليلِ من حدوثِ التشنجاتِ، وعدمِ الشعورِ بالخمولِ .
  • تعملُ على تنشيطِ الدورةِ الدمويةِ من خلال  زيادةِ مستوى الحديدِ، وتوزيعِ الدمِ في جميعِ أنحاءِ الجسمِ بما فيه الأطرافِ؛ لذلك يعدُّ مشروباً شتوياً دافئاً .
  • باحتواء القرفةِ على مضاداتِ الأكسدةِ،  وما تحقّقهُ من أهدافٍ في هذا الدورِ؛ حيث تعملُ على تقويةِ المناعةِ، وتحمي من السرطاناتِ والفنولات التي تأخذُ الحصةَ الكبرى من مكوناتِها، ودورها الصحي في أنها مضادةٌ للبكتيريا والفيروسات والطفليات، ومن هنا يكمُنُ دورُها في علاجِ جرثومةِ المعدةِ، حيث أنها تعدُّ وسطاً قاتلاً لجرثومةِ المعدةِ مع تزامنِ الحِميةِ المناسبةِ لتلكَ الحالةِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى