أخبار الإعلام الأجنبيالإعلام الأجنبينشاطات الإعلام الأجنبي

“الثريا” للاتصال والإعلام تُطلِقُ برنامجَ (Palestine Watch ) عبرَ منصّةِ (فيسبوك)

أطلقتْ مؤسّسة “الثريا” للاتصالِ والإعلامِ؛ ممَثَّلةً بوحدةِ الإعلامِ الأجنبيّ؛ البرنامجِ التلفزيونيّ المباشرِ؛ الأُولى على مواقعِ (السوشيال ميديا)؛ يتناولُ آخِرَ وأهمَّ المستجدّاتِ على الساحةِ الفلسطينيةِ، و حقائقَ ومعلوماتٍ حولَ القضايا المصيريةِ المرتبطةِ بالحلِّ النهائي، والمفاوضاتِ الفلسطينيةِ، والمقاومةِ السلمية .

يقدّمُ حلقاتِ البرنامجِ عددٌ من الشبابِ والشاباتِ، الذين درّبتْهم مؤسسةُ “الثريا” منذُ سنواتٍ عدّة، ضِمنَ برنامجِ (16) أكتوبر، على إدارةِ الحوارِ، وكتابةِ الخطابِ الإعلامي، وصناعةِ التأثيرِ على مواقعِ التواصلِ الاجتماعي ضِمنَ خُططِها السنويةِ؛ لصناعةِ متحدّثينَ عن القضيةِ الفلسطينيةِ في المحافلِ الدوليةِ باللغةِ الإنجليزيةِ.

عَرضتْ الحلقةُ الأولى من البرنامجِ فكرةَ مسيراتِ العودةِ الكبرى، التي يخرجُ فيها الفلسطينيونَ منذُ نحوِ أكثرَ من عامٍ، في شكلٍ من أشكالِ المقاومةِ السلميةِ في المناطقِ الحدوديةِ الفاصلةِ بينَ جنودِ الاحتلالِ الإسرائيلي والأراضي الفلسطينيةِ، على طولِ الخطِّ الشرقي لقطاعِ غزةَ .

منسّقةُ وحدةِ الإعلامِ الغربي “وفاء العديني”؛ تقولُ :”إنّ برنامجَ (Palestine Watch) ينقسمُ لثلاثةِ أقسامٍ؛ القسمُ الأولُ يشملُ آخِرَ الأخبارِ والمستجدّاتِ على الساحةِ الفلسطينيةِ، وعادةَ المستجدّاتِ السياسيةِ، وتأثيراتِ الدولِ الكبرى على مجرياتِ الحياةِ بغزة ، أمّا القِسمُ الثاني؛ عادةً يتمُّ استضافةُ شخصيةٍ فلسطينيةٍ مختصّةٍ؛ للحديثِ عن بعضِ القضايا الوطنيةِ؛ وفي الحلقةِ من البرنامجِ تمَّ استضافةُ الدكتور “مشير عامر”؛ المحاضرِ بالجامعةِ الإسلاميةِ؛ حيثُ تحدّثَ عن مسيراتِ العودةِ وتأثيرِها في الصحفِ الأجنبيةِ، وتحدّثَ عن أسبابِ قيامِها، ودوافعِ المشاركينَ فيها، ومدَى النجاحاتِ التي تحقِّقُها على المستوى الدولي .

في حين استضافتْ أيضاً الحلقةُ الأولى الناشطةَ “بيسان اليازوري”_ العضوَ في مجموعةِ (16) أكتوبر_ للتحدّثِ عن تجربتِها الشخصيةِ بمشاركتِها في مسيراتِ العودةِ، وطبيعةِ الأنشطةِ التي تقيمُها النساءُ في مخيماتِ العودةِ، وعن المخاطرِ التي تعرّضوا لها من قِبلِ قواتِ الاحتلالِ الصهيوني ..

أمّا الجزءُ الأخيرُ من البرنامجِ؛ فهو جزءٌ مُهمٌّ جداً؛ حيثُ يربطُ فلسطينيّي الداخلِ بفلسطينيّي الخارجِ؛ من خلالِ استعراضِ الأنشطةِ والفعالياتِ التي يقيمُها النشطاءُ المهتمونَ بالقضيةِ الفلسطينيةِ في كلِّ دولِ العالمِ .

لاقَى البرنامجُ قَبولاً واسعاً في أوساطِ النشطاءِ الأجانبِ؛ حيثُ بلغتْ نسبةُ المشاهَداتِ فقط في الساعةِ الأولى ما يزيدُ عن (25000) مشاهَدةٍ، وطالبَ عددٌ من النشطاءِ الأجانبِ أنْ يكونَ البرنامجُ بشكلٍ دوريٍّ، وأنْ نُكثِرَ من نوعيةِ هذه البرامجِ، التي تجعلُ العالمَ الغربيَّ على وعيٍّ ودرايةٍ بما يدورُ في فلسطينَ المحتلةِ؛ بأموالِهم وضرائبِهم التي تُدفعُ لجيشِ الاحتلالِ الإسرائيلي.

وتابعتْ: مع الوقتِ تحوّلتْ “السوشيال ميديا” من منابرَ إعلاميةٍ؛ تعيدُ بثَّ الموادِ التلفزيونيةِ؛ إلى أداةِ إنتاجٍ جديدةٍ لهذه الموادِ، مستغِلّةً في ذلك إقبالَ البشَرِ من مختلفِ الشرائحِ العمريةِ على منصّاتِها الاجتماعيةِ، وفي هذه الخطوةِ التي انتهجتْها جُلُّ مواقعِ التواصلِ الاجتماعي؛ حثٌّ للجيلِ الجديدِ على التخلِّي عن شاشاتِ التلفزيونِ التقليديةِ، ومتابعةِ خدماتِها التلفزيونيةِ الجديدةِ.

بات الكثيرُ من أفرادِ جيلِ الألفيةِ؛ يلجؤونَ إلى منصّاتِ مِثلَ (يوتيوب، وفيسبوك، وسناب شات، وتويتر)؛ لمشاهدةِ البرامجِ والمسلسلاتِ، إلى درجةٍ بات هذا الإقبالُ يهدّدُ التلفزيونَ التقليديَّ؛ حتى لو لم تتّضحْ بعدُ معالمُ هذا القطاعِ الناشئ.

وحولَ لماذا يتمُّ البثُّ عبرَ منصّة (فيس بوك) تقولُ “العديني” أنه كشفَ تقريرٌ إخباريٌّ حديثٌ؛ أنّ شركةَ (فيسبوك) تسعَى لإنفاقِ أموالٍ طائلةٍ من أجلِ إنتاجِ برامجَ؛ تُعرضُ على الشبكةِ الاجتماعيةِ بشكلٍ حصريٍّ؛ وهذا من أجلِ أنْ تكونَ لديها عروضٌ جديدةٌ؛ تَدفعُ المستخدمينَ للبقاءِ لمدةٍ أطولَ على خدماتِ الفيديو الخاصةِ بها؛ مِثلَ (Watch)، إذ تُخطّطُ الشركةُ الأميركيةُ لإنفاقِ ما يَقربُ من مليارِ دولارٍ؛ لإنتاجِ برامجَ ومسلسلاتٍ حصريةٍ خلالَ العامِ المُقبلِ، وسيتمُ عرضُها على خدماتِ الشركةِ، وتعتمدُ (فيسبوك) على الإعلاناتِ من أجلِ جمعِ تلكَ الأموالِ مرّةً أخرى.

وبحسبِ موقعِ (تك تايمز) الأميركي؛ فالبرامجُ والعروضُ التي تخطّطُ (فيسبوك) لإنتاجِها ستكونُ مختلفةً عمّا يُعرضُ على شاشاتِ التلفزيون، فمدّتُها ستبدأُ من (5 – 30) دقيقةً. ومن المقرَّرِ أنْ يكونَ هناك نوعانِ: الأولُ قصيرٌ لا يتخطّى العشرَ دقائقَ؛ وهو عبارةٌ عن مسلسلاتٍ قصيرةٍ، والثاني عبارةٌ عن مسلسلاتٍ مسلّيةٍ مقسَّمةٍ لحلقاتِ؛ كلٍّ منها مدّتُه تتراوحُ بين (20 إلى 30) دقيقةً.

الوسوم
اظهر المزيد

إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق