غير مصنف

وحدةُ الإعلامِ الغربي “بالثريا” تفتتحُ دورةَ التقريرِ التلفزيوني

افتَتحتْ وحدةُ الإعلامِ الأجنبي بمؤسسة “الثريا” للاتصالِ والإعلامِ دورةً في إعدادِ وتقديمِ التقريرِ الصحفي المُصوّرِ باللغةِ الإنجليزيةِ؛ بواقعِ (12) ساعةً تدريبيةً، تنقسمُ إلى شقّينِ: الشقُّ الأولِ نظريٌّ وأكاديميٌّ، بينما يرتكزُ الشقُّ الثاني على التدريبِ الميداني داخلَ أحدِ الاستوديوهاتِ المُخصّصةِ . 

صُمّمتْ دورةُ التقريرِ الصحفي التلفزيوني لتنميةِ قدراتِ الصحفيينَ والمراسلينَ، وتعميقِها في كتابةِ التقاريرِ الصحفيةِ بشكلٍ محترِفٍ ومِهنيّ، بما يتماشَى مع منصاتِ الإعلامِ الاجتماعي، والمواقعِ الإخباريةِ، والإنتاجِ الإخباري التلفزيوني.

يسلّطُ محورُ الدورةِ الأولُ الضوءَ على الكتابةِ الحديثةِ؛ بالتركيزِ على أهمِّ قواعدِها ومحدّداتِها، كذلك يحفزُ المنهجُ المتدربينَ على تعلّمِ التطويرِ الذاتي في مجالِ الصحافةِ والإعلامِ عموماً، واكتسابِ المهاراتِ لإخراجِ المادةِ إخراجاً مُتقناً وجذاباً. وُضِعَ البرنامجُ للمساهمةِ في تطويرِ المحتوى العربي الصحفي.

تستهدفُ الدورةُ المؤسساتِ الصحفيةَ القائمةَ، والأفرادَ من الصحفيينَ الذين يريدونُ تطويرَ أنفسِهم في مجالِ الصحافةِ، علاوةً على أعضاءِ مجموعةِ (16 أكتوبر) والذين سيكونُ مطلوبٌ منهم في نهايةِ الدورةِ إنتاجَ عددٍ من الفيديوهاتِ لمواضيعَ مختلفةٍ ومتنوعةٍ كواحدةٍ من مُخرجاتِ التدريبِ الحقيقية.

من جانبِها قالت الناشطةُ “وفاء العديني” منسقةُ وحدةِ الإعلامِ الأجنبي:” إنّ الدورةَ ستَطرُقُ  مفرداتٍ كثيرةً أبرزُها؛ المهاراتُ العشرُ، المقابلةُ التلفزيونيةُ فنٌّ وخبرة، خطواتُ إعدادِ المقابلةِ، عمليةُ التواصلِ الإعلامي: عناصرُها، درجاتُها، الإلقاءُ، التقطيعُ والترقيمُ، من هو المراسلُ التلفزيوني؟ النصُّ الإذاعي والتلفزيوني والمكتوبُ، التركيزُ على فنّ الاختصارِ والسلاسةِ والانسجامِ مع الصورةِ؛ بالإضافةِ إلى مصطلحاتٍ تلفزيونيةٍ عامةٍ باللغةِ الإنجليزيةِ، لماذا ومتى يظهرُ المراسلُ في التقريرِ.

فيما سيُركّزُ التدريب في الشقِّ العملي على القصةِ التلفزيونيةِ: عناصرِها، مكوناتِها، قالبِ الصياغةِ، كيف تختارُ القصةَ، مصادرُ لفكرةِ القصةِ، بنيةِ التقريرِ التلفزيوني، النصُّ التلفزيوني، مدّةُ التقريرِ، الكتابةُ للصورةِ، خطواتُ إعدادِ التقريرِ التلفزيوني المسجّلِ. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى