زواياصحة وتغذيةمجلة السعادة

أطعمةٌ و مشروباتٌ تحميكَ من “كورونا”

دكتور التغذية العامة موسى لبد
تساهمُ بعضُ الأطعمةِ في تقويةِ جهازِ المناعةِ في الجسمِ، وزيادةِ كُراتِ الدمِ البيضاءِ التي تكافحُ العَدوى؛ وبالتالي تحمي من الإصابةِ بالفيروساتِ، وخاصةً فيروس “كورونا” الذي أصبح مِحوَرَ قلَقِ العالمِ الآنَ، ومن أبرزِ تلكَ الأطعمةِ الفواكهُ الحمضيةُ، والفلفلُ الأحمرُ.. وغيرِها.
تحتوي الفواكهُ الحمضيةُ على فيتامين سي، الذي يساعدُ على تعزيزِ جهازِ المناعةِ، كما يساعدُ على زيادةِ إنتاجِ خلايا الدمِ البيضاءِ، التي تعملُ على مكافحةِ الأمراضِ والالتهاباتِ، ولا يستطيعُ الجسمُ إنتاجَ فيتامين سي تلقائيًا؛ لذلكَ يجبُ الحرصُ على تناولِ الأطعمةِ التي تحتوي عليه، مِثلَ: الجريب فروت، والبرتقالِ، واليوسفي، والليمونِ.

يحتوي الفلفلُ الأحمرُ على ضعفِ ما تحتويهِ الثمارُ الحمضيةُ من فيتامين سي، كما أنه مصدرٌ غنيٌّ “للبيتاكاروتين”، بالإضافةِ إلى أنه يعملُ على تعزيزِ جهازِ المناعةِ لمقاومةِ الأمراضِ التي يمكنُ أنْ تصيبَ الجسمَ، وخاصةً الأمراضَ التي تنتشرُ في فصلَي الخريفِ والشتاءِ، بسببِ نشاطِ “البيكتريا والفيروسات”.

يحتوي البروكلي على الفيتامينات والمعادنِ، ومن أبرزِها فيتامينات A )وC وE)، بالإضافةِ إلى نسبٍ عاليةٍ من مضاداتِ الأكسدةِ والأليافِ الأخرى، ويُعَدُّ البروكلي من أكثرِ الخضرواتِ صحةً للجسمِ، ويمكنُ تناولُه بالعديدِ من الطرُقِ، ويساهم البروكلي في رفعِ جهازِ المناعةِ في الجسمِ لمقاومةِ الأمراض.

يساهمُ الثومُ في رفعِ مناعةِ الجسمِ للحدِّ من الإصابةِ بمختلفِ الأمراضِ، ويمكنُ أنْ يساعدَ على خفضِ ضغطِ الدمِ، وإبطاءِ تصلّبِ الشرايين، ويسبّبُ تعزيزَ مناعةِ الجسمِ؛ بسببِ احتوائه على كمياتٍ مُركّزةٍ من المركّباتِ التي تحتوي على الكبريتِ، مثلَ “الأليسين”.

يساعدُ الزنجبيلُ في تقليلِ الالتهاباتِ والأمراضِ الالتهابيةِ المصاحبةِ لبعضِ الأمراضِ، بالإضافةِ إلى أنه يساهمُ في رفعِ جهازِ المناعةِ في الجسمِ، وجعلِها تقاومُ الأمراضَ، ويساعدُ الزنجبيلُ في تقليلِ الغثيانِ، بالإضافةِ إلى مساعدتِه في تقليلِ الألمِ المُزمنِ، ويحتوي على خصائصَ لخفضِ “الكوليسترول” الضارِّ من الجسمِ.

السبانخُ من الخضرواتِ المليئةِ بفيتامين سي، بالإضافةِ إلى احتوائه على العديدِ من مضاداتِ الأكسدةِ والبيتاكاروتين؛ ما يزيدُ من قدرةِ الجهازِ المناعي على مكافحةِ العَدوى والأمراضِ، ومن الأفضلِ تناولُه بصورتِه الطبيعيةِ للحفاظِ على فوائدِه للجسم.

يحتوي الزبادي على فيتامين( د) الذي يساعدُ على رفعِ جهازِ المناعةِ في الجسمِ، ويعزّزُ دفاعاتِه الطبيعيةَ ضدّ الأمراضِ، ويمكنُ إضافةُ العسلِ الأبيضِ له؛ للحصولِ على أكبرِ فوائدَ ممكِنةٍ لتعزيزِ المناعةِ، خاصةً عند الإصابةِ بنزلاتِ البردِ والإنفلونزا وغيرِها من الفيروساتِ التي ظهرتْ مؤخرًا.

يستخدَمُ “الكُركم” كمضادٍّ للالتهاباتِ، كما يساهمُ في علاجِ التهابِ المفاصلِ، والتهابِ المفاصل الروماتويدي، ويحتوي “الكُركم” على مادة “الكركمين” التي تساعدُ في الحدِّ من الإصابةِ بالأمراضِ، كما يعملُ على تعزيزِ جهازِ المناعةِ.

الشاي بمختلفِ أنواعِه؛ سواءٌ الأخضرُ أو الأسودُ على حدٍّ سواء؛ يحتوي على مركّبِ “الفلافونويد”؛ وهو نوعٌ من مضاداتِ الأكسدةِ، ويساهم في رفعِ جهازِ المناعةِ ليستطيعَ الجسمُ مقاومةَ الأمراضِ، خاصةً في فصلَي الخريفِ والشتاءِ.

يحتوي “الكيوي” على العديدِ من العناصرِ الغذائيةِ الأساسيةِ، بما في ذلك (الفولات، والبوتاسيوم وفيتامين K، وفيتامين(C، ومن المعروفِ أنّ فيتامين (C) يساهمُ في رفعِ جهازِ المناعةِ، وزيادةِ خلايا الدمِ البيضاءِ لمحاربةِ العدوَى، وجعلِ الجسمِ قادراً على مقاومةِ الأمراضِ.

اظهر المزيد

إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Dumanbet giriş

- Grandbetting - Queenbet yeni giriş