مقالات

التعليمُ عن بُعدٍ

بقلم: جواد الشيخ خليل

أصبحتْ الحاجَةُ إلى أدواتِ التعلّمِ عن بُعدٍ مُلِحّةً في ضوءِ التدابيرِ التي تتخذُها وزارةُ التربيةِ والتعليمِ العالي في غزةَ؛ لمواجهةِ فيروس كورونا (كوفيد-19)، ومن أجلِ تسهيلِ عمليةِ التحوّلِ إلى تجربةِ التعلّمِ عن بُعدٍ؛ قامت الوزارةُ باعتمادِ عددٍ من الأدواتِ المساعِدةِ؛ حتى يتسنّى للطالبِ والمعلمِ التواصُلَ من خلالِها، فمثلاً  تمّ اعتمادُ مجموعاتِ الواتس، والجي ميل، والزووم، والجوجل ميت، والصفوفِ الافتراضيةِ ، وبطاقاتِ التعلّمِ عن بُعدٍ؛ بالإضافة إلى العديدِ من برامجِ المحاكاةِ التي تساعدُ المعلمَ على أداءِ مهمّتِه في ظِلِّ هذه الظروفِ.

          قامت الوزارةُ باعتمادِ بطاقاتِ التعلّمِ الذاتي للطلبةِ من (1-4) ، كما واعتمدتْ الصفوفَ الافتراضيةَ بجميعِ مكوناتِها من (5-12) ، وقد استطاعت الوزارةُ أنْ تنشرَ ثقافةَ التعلّمِ عن بعدٍ خلالَ الفترةِ السابقةِ؛ حيثُ أصبح لكُلِّ معلمٍ صفاً افتراضياً ضمَّ فيه  طلابَه؛ وبدأ بنشرِ الموادِ التعليمةِ من خلالِه، واستقبالِ مشاركاتِ الطلابِ والردِّ عليها، وعلاوةً على ذلك؛ بدأ المعلمونَ يطوّرونَ من أدائهم على هذه الصفوفِ؛ حيثُ أصبحتْ اللقاءاتُ متزامنةً مع الطلبةِ عبرَ برنامجِ (Google meet) ، وغيرَ متزامنةٍ أيضاً، حيثُ يضعُ المعلمُ المادةَ العلميةَ وفقَ جدولٍ محدَّدٍ؛ ومتى أصبحتْ الظروفُ مهيأةً للطالبِ من “كهرباء وإنترنت” يدخلُ إلى الصفِّ ويتابعُ ما تمَ نشرُه من قِبلِ المعلمِ؛ ويشاركُ بإجابتِه التي تصِلُ إلى المعلمِ؛ ويقومُ بدورِه بتصحيحِها وتقديمِ التغذيةِ الراجعةِ للطالبِ.. وهكذا.

          وبالإضافةِ إلى هذا؛ ولأنّ الوقايةَ خيرٌ من العلاجِ، وتلبيةً لنداءِ السلامةِ؛ أصبح التباعدُ الاجتماعي سِمةً ظاهرةً في جميعِ أعمالِ الكادرِ التربوي؛ حيثُ تمَّ اعتمادُ برنامجِ الزووم   zoom Google meet لعقدِ الاجتماعاتِ، سواءً على صعيدِ الوزارةِ أو المديريةِ، وحتى المدرسةِ مع معلميها وطلابِها وأولياءِ الأمورِ، لقد قطعتْ الوزارةُ شوطاً كبيراً في مجالِ التجولِ، ومازال العملُ جارياً لمزيدٍ من تطويرِ أدواتِ التواصلِ بينَ جميعِ شرائحِ المجتمعِ التربوي؛ حتى يتمَّ تعويضُ الفاقدِ في العمليةِ التربويةِ؛ ولا يضيعَ الوقتُ سُدَى.  

اظهر المزيد

إدارة الموقع

شبكة الثريا .. شبكة اجتماعية ثقافية أسرية .. نرتقي بثقافة الأسرة لأنها اللبنة الأساس في المجتمع الصالح .. نسعى لنشر المفاهيم الأسرية الناجحة من منظور إسلامي .. ونسعد بتواصلكم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Dumanbet giriş

- Grandbetting - Queenbet yeni giriş