مجتمع وناسمعرض الصور والفعاليات

قطف الزيتون العرس الفلسطيني السنوي

الثريا: غزة

ينتظر الفلسطينيون موسم الزيتون على أحر من الجمر، و يرتبط بمشاهد تراثية جميلة تجدد البهجة أثناء الجني في كثير من المزارع حيث تعد العائلات الفلسطينية خبز الصاج الفلسطيني على أفران الطين التراثية التي تضفي أجواء جميلة تبعث في النفس السرور.

فقد أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية، عن موعد بدء قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للموسم الزراعي 2021-2022 في المحافظات الجنوبية، وذلك بموجب قرار اصدره وكيل الوزارة د. أيمن اليازوري استنادا إلى تقارير الإدارات الفنية المختصة.

وأضحت الزراعة في بيان لها أن موسم قطف الزيتون لهذا العام سيبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء 12/10/2021، وذلك انسجاماً مع القرار المعمول به في المحافظات الشمالية على أن يتم تأخير موعد قطف الزيتون لأصناف النبالي المحسن و (18 K) الى 1/11/2021 وذلك للحصول على افضل كمية و نوعية من الزيت، كذلك أكدت الوزارة على ضرورة تحري صفات النضج في ثمار الزيتون قبل عملية الحصاد.

كما أشارت الوزارة ان موعد تشغيل المعاصر يبدا اعتبارا من يوم السبت الموافق 9/10/2021،مشددة على اهمية التزام اصحاب المعاصر بالتعليمات الفنية الصادرة عنها بشأن المعايير العامة لعصر الزيتون، وتأمل الوزارة التزام الجميع بهذه المعايير.

وفي السياق ذاته،أكدت الزراعة على جميع المعاصر بالالتزام بالعمل وفقاً لبروتوكولات وإجراءات الصحة والسلامة حسب تعليمات وزارة الصحة،وذلك حرصاً على سلامة العاملين في ظل تفشي وباء كورونا.

كما دعت الزراعة المواطنين كافة إلى ضرورة الالتزام بتوصيات الوزارة، بشأن موعد القطاف وضرورة اتخاذ الاجراءات السليمة اثناء القطف ونقل المحصول للمعاصر وفق توصيات المرشدين الزراعيين.

وبينت بأن طواقمها الفنية ستتابع عملية عصر الزيتون في المعاصر باستمرار في كافة المعاصر من أجل متابعة تطبيق كافة المعايير الفنية الخاصة بالحصول على المنتج الأفضل من حيث نوعية الزيت الفلسطيني،حيث اعدت الوزارة خطة مسبقة لانجاح هذا الموسم الوطني الكبير.

ولفتت أن طواقم الوزارة الفنية تقوم منذ أسابيع بالمتابعة والارشاد الميداني للمزارعين في حقولهم، وللوقوف على جاهزية واستعداد أصحاب المعاصر لتطبيق إجراءات الجودة و الوقاية والسلامة داخل المعاصر.

نستعرض معكم مجموعة من مشاهد عصر الزيتون:

مجموعة من النصائح الإرشادية المصورة لقطف الزيتون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى