غير مصنف

فراغ الملابس حل ذكي لملاحقة الموضة

كتبت: م. ميادة حبوب

 إن فراغ تبديل الملابس بات من الفراغات المهمة في الآونة الأخيرة وأصبح مصممو الديكور يُولونَهُ أهمية كبيرة، حيث لم تعد الخزانة التقليدية تلبي الاحتياجات المتزايدة الناتجة من شراء الملابس وملاحقة الموضة وتوابعها كالحقائب والأحذية والاكسسوارات لذلك أصبحت غرفة الملابس خيار ذكي حتى في المساحات المتوسطة والصغيرة ولا تقتصر على الفلل الكبيرة والطراز الكلاسيكي والملكي كما السابق، وفي الحقيقة لا يوجد شخص أنسب منك أنت لتصميم فراغ تبديل الملابس الخاص بك. فتضع الثريا بين يديك خطوات بسيطة لتسهيل تصميم هذا الفراغ.

ولكن قبل أن نبدأ بهذه الخطوات لا بد أن نتعرف على أهم الفروق الجوهرية بين غرفة الملابس والخزانة التقليدية، إن الخزانة هي قطعة أثاث مكونة من مجموعة من الرفوف والأدراج ويمكن نقلها من مكان إلى آخر ولكن مهما كبرت هذه الخزانة لا يمكن أن تصل إلى مساحة غرفة تبديل الملابس التي تكون أكبر نسبيا من الخزانة وأمامها مساحة لتبديل الملابس ومن الممكن أن تكون مفتوحة أو مغلقة بأبواب منزلقة أو ستائر وفي البيوت شاسعة الاتساع تكون غرفة الملابس بمساحة غرفة مستقلة، فيوفر هذا الفراغ  مساحة واحدة لتخزين جميع الملابس والإكسسوار والحقائب بل وحتى ملابس الموسم المقبل مما يوفر تعدد أماكن التخزين وكثرة الأدراج والخزانات والرفوف وتحافظ على ترتيب المكان.

ولتبسيط خطوات تصميم فراغ الملابس الخاص بك لابد أن تضع نصب عينيك مجموعة من المحددات هي:

  • تحديد نظام غرفة الملابس، حيث يوجد نمطين من هذا النوع من الغرف وهي الغرف المفتوحة أو الغرف المغلقة ويعتمد اختيار النمط المناسب بناء على نقطتين أساسيتين، الأولى مساحة الفراغات الموجودة في المنزل ومساحة غرف النوم الرئيسية فيها، والثانية طراز التصميم المستخدم في الفراغات الداخلية فإذا كان الطراز كلاسيكي ملكي يكون نظام الغرفة منفصل مغلق وإذا كان حديث فالنظام المفتوح هو الأفضل.
  • تحديد احتياجاتك ويكون بتحديد حالتك الاجتماعية فلو كنت متزوجا فستشاركك زوجتك هذا الفراغ وإن كنت أعزبا فستتغير الاحتياجات وبالتالي المساحة.
  • تحديد المساحات المناسبة، كبيرة أو صغيرة وهذا يعتمد على شكل الغرفة ومساحتها وفي حال كانت الغرفة لمتزوجين فستكون المساحة مقسومة إلى جزئين، الجزء الأكبر للزوجة لأن احتياجاتها أكبر وأغراضها أكثر.
  • تحديد توزيع عناصر الفراغ مثل الملابس الطويلة والقصيرة والملابس الداخلية وملابس الرياضة والجوارب وحقائب والإكسسوارات ، وفي هذا الجانب على كل فرد تحديد أغراضه المراد تخزينها وتقسيم الملابس لتناسب الرفوف  فالملابس الطويلة تحتاج لرفوف كبيرة الارتفاع والملابس التي يمكن طويها  بحاجة إلى رفوف قليلة الارتفاع وعميقة العرض والملابس الداخلية والجوارب في قسم للملابس المخفية الغير ظاهرة وتكون في أدراج، وتخصيص رفوف كبيرة للحقائب.
  • وتحديد مكان الكرسي فلا غنى عنه أثناء تبديل الملابس، واختيار مرآة طويلة وتحديد موقها داخل الغرفة.
  • اختيار الألوان الحيادية والهادئة والإضاءة القوية والواضحة ليتسنى لك اختيار الملابس بسهولة

أما بالنسبة للأحذية فينصح بعدم وضعها داخل فراغ الملابس لأنها من الممكن أن تصدر روائح غير مقبولة ولذلك يفضل وضع خزانة للأحذية التي تستخدم بشكل يومي خارج المنزل أو عند مدخله، وترتيب باقي الأحذية التي لا تستخدم في صناديق داخل فراغ الملابس.

  وباستخدام القليل من الصناديق والرفوف والشماعات ستحصل على فراغ للمبلاس مريح وعملي ومرتب ويوفر الكثير من مساحات التخزين المتناثرة هنا وهناك وتحافظ على غرفتك مرتبة وأنيقة وفي حال لم تتوفر المساحة الكافية من الممكن أن تصنع فراغا صغيرا للملابس يشبه الخزانة التقليدية مع تغير طريقة رص الرفوف والأدراج وزيادة عمقها داخل أحد جدران غرفتك وإغلاقها إما بستار أو بأبواب منزلقة لتوفير مساحة إضافية أمام الفراغ توضع بها سجادة رفيعة وكرسي ومرآة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى