عمارة وديكور

الطراز الريفي بساطة تتناغم مع البيئة المحيطة

كتبت م. ميادة حبوب

تزخر الهندسة المعمارية وخصوصا التصميم الداخلي بالأنماط والطرز التصميمية التي كانت وليدة البيئة المحيطة والثقافة المجتمعية وظهور الصناعة وعصر العولمة، ومن أجمل الطرز وألطفها الطراز الريفي والذي بدوره انقسم إلى عدة أنواع، وهو تصميم يتميز بالألوان الدافئة والتشطيبات والخامات المستلهمة من الطبيعة .

ويندرج تحته مجموعة من الطرز وهي الطراز الريفي المعاصر والطراز الريفي الأمريكي والطراز الريفي الإنجليزي وطراز الفارم هاوس أو ما يسمى ببيت المزرعة والطراز الريفي الفرنسي والريفي الاسكندنافي والريفي الايطالي التوسكاني.

ويتميز الطراز الريفي بشكل عام بدفئه وبساطته ويعتمد على الخشب كعنصر أساسي في الديكور والتأثيث، فهو يتناغم ويتكيف مع البيئة المحيطة حيث يوجِد جواً ريفياً، ويصنف هذا النمط على أنه تصميم فني يركز على الجمال الطبيعي المقتبس من المحيط.

ويستخدم مواد مستوحاة من البيئة وألوان بسيطة من الطبيعة، فهو اسلوب طبيعي ومتواضع عكس التصميم الحديث أو المعاصر، حيث إنه نوع من أساليب التصميم الذي يمكننا الوصول إليه بشكل مريح جداً إذ يجب أن تشعر بالترحاب والبساطة والانفتاح عند وجوده وتعتبر الألوان الطبيعية المحايدة مثل البيج والأبيض والبني والرمادي كلها أساسية في هذا النمط، ولكن يتم اختيار الألوان الأكثر دفئًا، فلا مكان للألوان الجريئة في المنزل الريفي.


ومن أهم سمات التصميم الريفي:


• استخدام الخشب الحقيقي حيث يتم اختيار الخشب الطبيعي فتكون الأرضيات خشبية ذات ألواح عريضة والأثاث والقواطع والديكورات كلها من الخشب أو من مادة طبيعية مشهورة في البيئة المحيطة، ويستخدم العصي والأغصان أو جذوع الأشجار أو الخيزران والقش للحصول على مظهر طبيعي وفي الغالب يتم اختيار المواد الطبيعية الخشنة للتشطيب بل وفي بعض الأحيان غير المعالجة أو معالجة لتبدو بسيطة وبدائية.


• عند الحديث عن الملمس فإن الديكور الريفي يستخدم الكثير من المواد الطبيعية الخشنة ذات الحبوب الواضحة أو السجاد المصنوع من جلود الحيوانات أو المدافئ المصنوعة من الحجر الخام، بينما يتجنب استخدام المواد ذات اللمعان والملمس الناعم.


• كثرة استخدام المواد المصنوعة يدوياً فغالباً ما تكون عناصر الديكور الريفي فريدة من نوعها ولا تشبه أي قطعة أخرى فتكون فريدة وبسيطة في الوقت ذاته مثل المكرميات والبسط اليدوية وسلال القش.


• يوصف بالثقل على عكس أنماط الديكور العصرية الأخرى مثل التصميم الحديث والمعاصر فغالبًا ما يوصف التصميم الريفي بأنه ثقيل وذلك نظراً لاستخدام عناصر توحي بالثقل كالأخشاب والجلود ألوان توحي بالدفء كاللون البني تدرجاته.


• يتميز بالبساطة ويركز على المواد وليس على التصميم نفسه، فالعديد من القطع بسيطة حيث تسمح الطاولات والكراسي الانسيابية للعين بالتركيز على المواد بدلاً من الشكل الذي تأخذه.


• استخدام عناصر خضراء باختيار قوارير القش أو الخيزران المليئة بالنباتات التي تشتهر بها البيئة المحيطة.


وتتمازج مكونات التصميم المستوحاة من الطبيعة كالأرضيات والستائر والسجاد وقطع الأثاث وتندمج جميعهاً مع الألوان الحيادية والترابية ويتكامل مع الاكسسوار المصنوع يدوياً ليخلق مناخاً يميل إلى أجواء الريف والمزرعة ويبعث راحة وتفاؤل وطاقة تجعل من التصاميم الريفية خياراً مثالياً لأصحاب المزاج الهادئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى