عمارة وديكور

البوهو ستايل .. لمسة ريفية بألوان مفعمة بالبهجة

أعدته : م . ميادة حبوب

إن الطراز البوهيمي هو أحد طرز الديكور الشهيرة والذي نشأ فترة السبعينات في فرنسا، ثم انتشر بشكل كبير في البلدان الآسيوية والهندية، وكلمة البوهيمي تعني (الغجري) فحياة الغجر متحررة خالية من القيود، ومن هنا فإن الطراز البوهيمي في التصميم طراز حر ليس له قواعد ولا قوانين مزدحم ومليء بالعناصر والألوان والزخارف ويتماشى مع أذواق الناس ويستطيع كل شخص أن يضيف لمسته الخاصة وأن يختار ألوانه المفضلة وأن يضع مقتنياته التذكارية التي جلبها من هنا وهناك، ولكن هل هذا يعني أن نضع كل شيء وأي شيء ليبدو الفراغ فوضويا وغير متناسق؟


إن عدم اتباع القواعد في الطراز البوهيمي لا يلغي وجود خصائص تصميمية تميز هذا النمط، ونضع بين يديك بعض النصائح البسيطة التي يمكنك من خلالها الحصول على تصميم بوهيمي جميل ومتزن:


•استخدام مواد من الطبيعة، فالطراز البوهيمي يعتمد بشكل كبير على الأخشاب والجلود والخيزران والنحاس في صناعة الأثاث، كما أن خبراء التصميم ينصحون باختيار قطعة أثاث واحدة على الأقل تكون متفردة ومميزة وغريبة سواء في شكلها أو لونها أو نقوشها.


•اختيار الألوان المبهجة التي تبعث الأمل والحيوية ، فلوحة الألوان في التصميم الداخلي البوهيمي هي مزيج من الألوان الترابية مع الألوان الزاهية مثل (الفوشي والأحمر والفيروزي والأصفر وغيرها من الألوان المشبعة)، واللعب بالألوان من أهم الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها لتحويل منزلك إلى الطراز البوهيمي، فيمكنك الاعتماد على اللونين الزهري والأحمر الناري من خلال إدخالهم في أقمشة الأرائك ودمجهم مع غيرهم من الألوان، فهما يعتبران من أساسيات الديكورات البوهيمية.


•استخدام الطبقات، حيث يعتمد هذا النظام على الطبقات في ترتيب الديكور حيث أنه يعتمد على العشوائية فعلى سبيل المثال يتم وضع عنصر نباتي ومن خلفه قاطع من الخيزران ومن أمامه كرسي مميز ذو ألوان زاهية وبجانبه طاولة عتيقة من النحاس وعلى الحائط مكرمية يدوية وهكذا يتم ترتيب العناصر على طبقات أمام بعضها البعض.


•أثاث المنزل: غالباً ما يكون أثاث التصميم البوهيمي عتيقاً وقطع الأثاث فريدة من نوعها وغالباً ما يكون الأثاث من الخشب أو الخيزران، كما أنك لست بحاجة إلى مقاعد وكراسي فخمة فالديكورات هنا تعتمد على الكراسي المنخفضة عن الأرض والوسائد العريضة للجلوس عليها، ويمكن وضع بطانيات أو قطع من الفرو على الأرائك لإضافة المزيد من الأجواء البوهيمية على المكان.


•العناصر الديكورية: أهمها فن مكرميه، وفن النسيج المعقود والدريم كاتشر ، والوسائد من جميع الأشكال والأحجام والألوان والفوانيس والشموع والبخور والأراجيح الشبكية المعلقة.


•وجود تركيبات متفاوتة، فبخلاف طرز الديكورات الأخرى التي تعتمد على تناسق المكونات والأدوات المستخدمة فيها، فهو يمنحك الحرية لتضع قطعًا مصنوعة من الكتان بجانب قطع مصنوعة من الخشب وأخرى من الزجاج وكل هذا داخل مكان واحد وهذه الفوضى التي يخلقها تفاوت التركيبات هي ما يعطي المنظر البوهيمي للمكان والمميز عن غيره.


•استخدام الزخارف سواء في السجاد أو الوسائد أو البراويز المعلقة وغالبًا ما تكون هذه الزخارف بألوان زاهية وأنماط مختلفة ما بين الأشكال الهندسية، والزخارف النباتية والطبيعية.


•استخدام النباتات الطبيعية بشكل كبير في ديكور المنزل على الطراز البوهيمي ومن النباتات المستحب استخدامها النخيل والصبار وأزهار الزنبق.

ومن الواضح أن التصميم البوهيمي يتميز بالحرية وعدم الالتزام بقواعد مما يسهل تحقيقه وهذا يجعله مثاليًا للشخصيات المعتادة على السفر والتي تفضل التحرر وعدم التقيد بقواعد، وفي حال لم تكن من محبي الألوان الفاقعة والقوية يمكن الاستغناء عنها واستبدالها بالأبيض وبالألوان الترابية والحيادية لتحصل على طراز بوهيمي حديث أو ما يطلق عليه اسم (البوهو شيك) والذي اشتهر بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى