عمارة وديكور

ماذا تختاري السيراميك أم البورسلان ؟

أعدته: ميادة حبوب

ما هي الأرضيات الأفضل لمنزلك؟ وما هي المادة الأنسب لبيئتك؟ وما هي الكسوة الأجمل والأفخم مع طراز بيتك؟ تعددت الأرضيات وتنوعت المواد المستخدمة في كسوة أرضيات المنازل والفراغات وتباينت لتناسب كافة الأذواق وتتناسب مع كافة الظروف وأنواع الفراغات والأنشطة المقامة فيها، ومن أهم مواد تشطيب الأرضيات وأشهرها البورسلان والسيراميك وفي هذا المقال سنوضح أهم المزايا والعيوب وأبرز الفروق بينهما لاختيار الأنسب حسب حاجات منزلك:

السيراميك هو أحد أنواع بلاط الأرضيات المعروفة منذ زمن بعيد، وهو عبارة عن خليط من الزجاج والإسمنت والصلصال؛ حيث يتم خلط كافة المكونات السابقة معًا وتسخينها من أجل الحصول على أشكال ومقاسات متنوعة ومختلفة تُلبي كافة الاحتياجات والرغبات. وتعد عملية تصنيع السيراميك من العمليات المعقدة كونها تمر بعدد كبير من المراحل كالتجفيف والتحميص وعملية الحرق والفرز وغيرها من خطوات، ويعتبر السيراميك من الأنواع التي تتمتع بامتصاص عالي للماء نظرا لاتساع مساماته، لذلك يفضل استخدامه في الغرف والممرات في المنازل والشقق السكنية.

أما البورسلان فهو يصنع من ذات المواد التي يصنع منها السيراميك, إلا أن نسبة حرق وتصلد السطح الخارجي تكون أعلى في البورسلان، مما يجعل البورسلان أقوى وأعلى من حيث قدرته على البري والاحتكاك والخدش بالنسبة للسيراميك العادي وبالتالي فإن مقاساته وأشكاله يمكن أن تكون أكبر من بلاطات السيراميك التي يتكون بدوره من جزئين أو قطعتين وهي الوجه والظهر بينما البورسلان يتكون من عجينه واحده فقط أي أن المادة المستخدمة للظهر هي نفسها المادة التي تستخدم في صناعة الوجه, وبالتالي فإن قوته ومقاومته للاحتكاك أعلى كما أن سماكته تكون أكبر ويكتسب البورسلان قوته من برادة الحديد التي تدخل في تركيبه مما يجعله في المرتبة الثالثة من حيث الصلابة بعد الحجر والمرمر، ويعتبر البورسلان مقاوم للحرارة وغير قابل لامتصاص الماء لأنه ذو مسامات صغيرة وهذا مما يجعل سعره أكبر من البورسلان.

ويمكن تصنيف هذه الخامة على أنها واحدة من أنسب الخامات التي يمكن استخدامها في الأماكن المزدحمة ومناطق تواجد المعدات الثقيلة والأماكن المعرضة للحرارة العالية، وتتميز أرضيات البورسلان بكثافتها التي تجعلها مقاوم للسوائل بشكل كبير، أكثر من باقي أنواع السيراميك المسامية، ونظرا لهذه الميزة يعتبر استخدام البورسلان في الأماكن المعرضة للمياه كالمطابخ والحمامات أفضل من استخدام السيراميك، وبما أنه مقاوم للماء فإن ذلك يعني أنه من الصعب على قطرات الماء أن تخترق السطح الخارجي لطبقة البورسلان، مما يعني أنه من الصعب على ذرات البقع والأوساخ أن تخترق سطح بلاط البورسلان و تفسد مظهره.

لذلك يعتبر من أسهل الأسطح التي يمكن العناية بها، والحفاظ على نظافتها، كما وتميل مادة البورسلان إلى مقاومة التشققات والشروخ الناتجة عن العوامل الطبيعية، ولكن في حالة حدوث أي مشكلة في أحد أجزائه، يمكن خلع الجزء الذي يحتاج إلى إصلاح بسهولة واستبداله بجزء آخر جديد، وفي المقابل فإن أبرز عيوب البورسلان غلاء سعره وثقل وزنه ، مما يجعل مهمة تركيب البورسلان مهمة دقيقة، كما يتطلب هذا الأمر أن يكون المنزل قد تم تأسيسه ليتحمل هذه الأوزان الثقيلة.

ومن هنا فإن كلا من السيراميك والبورسلان من أفضل الأنواع المستخدمة في ديكور المنازل لتشطيب الأرضيات ويمكنك تحديد المادة الأفضل بما يتناسب مع ميزانيتك وحسب نوع الفراغ ونوع النشاط المقام فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى