عمارة وديكور

7 أفكار مميزة لقواطع عصرية لتقسيم فراغات منزلك.

أعدته: م.ميادة حبوب


مع ابتكار القواطع والفواصل الديكورية سهل تنفيذ فصل الفراغات بكل مرونة، فيمكن تقسيم الفراغات المشتركة بشكل رائع وبسيط وخلق نوع من الخصوصية بين الغرف المفتوحة، والاستفادة القصوى من المساحة المتاحة، ففي كثير من الأحيان نحن بحاجة إلى فصل بعض المناطق في المساحة المفتوحة عن مناطق أخرى، وأحيانا نحتاج إلى توفير خصوصية لمناطق أكثر من غيرها، ولذلك كان لابد من التنويع في اختيار الفواصل وعدم الاقتصار على الجدران المسمطة الصماء ويمكن إطلاق العنان لإبداعنا في تصميم قواطع جميلة ومفيدة ومتناسبة مع ديكور المكان واحتياجاته وتضع الثريا بين أيديكم بعض الأفكار لهذه القواطع:


•القواطع الوظيفية: وهي الفواصل ذات أهداف وظيفية أكثر من كونها جمالية أو ديكورية كحائط التلفاز إن وجد في منطقة فاصلة بين فراغ الطعام وفراغ المعيشة أو تلفاز بين ركز الجلوس وركن النوم في غرفة النوم الرئيسية ، ومن الأمثلة الابداعية في هذا النوع من القواطع استخدام المدفئة (Fire Place) كفاصل بين منطقتين وبالتالي يوفر الدفء للفراغين في آن واحد، ويمكن أن يكون الفاصل امتداد لكرسي بخزانة للأحذية أو طاولة كونسول تفصل الصالة عن بهو المدخل.


•القواطع الزجاجية: وهذه القواطع تفصل المناطق عن بعضها البعض فيزيائيا وليس بصريا فهي تسمح للناظر أن يرى ما يدور في ذلك الفراغ ومن الممكن أن تكون الشفافية جزئية بحيث لات سمح للناظر أن يرى ما وراء الفاصل في حال احتجنا للخصوصية مع حاجتنا إلى إدخال الضوء للفراغ خلف الفاصل ويكون باستخدام الطوب الزجاجي بين فراغ المعيشة وممر معتم خالي من النوافذ فيوفر بذلك إضاءة نافذة من خلال الطوب.


•القواطع الخشبية: وتتنوع ما بين القواطع الطولية الرأسية سواء مستقيمة أو مائلة ومنها ما هي مرنة يمكن فتحها وغلقها حسب الحاجة، هذا بالإضافة إلى القواطع العرضية التي ينتج عنها أرفف يمكن أن توضع بها الكتب أو التحف والفازات.


قواطع الأرابيسك: وهي قواطع تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتضفي لمسة عربية على الفراغات كما يعتبر هذا الفاصل من القواطع الخفيفة والتي توفر كمية لا بأس بها من الخصوصية.


•القواطع النباتية: وهي فواصل يكون العنصر الأساسي فيها هو العنصر الأخضر من نباتات أو زهور أو حتى أغصان نبات الخيزران.


القاطع اللامع: وهذا النوع من القواطع يمكن أن يكون عبارة عن مجموعة من المرايا الطولية الرفيعة أو مجموعة من العناصر المعدنية بديكور معين وهذا النوع من القواطع يضفي اتساعاً للفراغ وبريقاً خاصاً يتناسب مع المنازل الكلاسيكية الفخمة.


•قاطع حوض السمك: وهو عبارة عن حوض سمك كبير يعمل على فصل فراغين عن بعضهما البعض بطريقة مميزة ومختلفة.
وكل هذه القواطع تعتبر قواطع ثابتة لا يمكن تحريكها من مكانها، ففي المقابل يوجد قواطع متحركة ومتنقلة يمكن رفعها ووضعها في فراغ آخر حسب الحاجة، هذا النوع من القواطع يتنوع ما بين الخيزران والخشب.


ومهما كان طراز منزلك ومساحته يمكنك اختيار الفواصل الأنسب لك ولمنزلك مع موائمة احتياجاتك من خصوصية وشفافية وجمالية فالخيارات كثيرة ومتاحة ويكفي أن تطلقي العنان لمخيلتك لتبدعي باختيار الأنسب والأفضل والأجمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى