عمارة وديكور

طاولة الأريكة قطعة فريدة تواكب الموضة العصرية

أعدته: ميادة حبوب

طاولة الأريكة (Sofa Table) هي طاولة أو كونسول توضع في المساحة الموجودة خلف الأريكة أو الكنبة الرئيسية الطويلة بطريقة ملاصقة لها، فتعطي بعداً لهذه المساحة، وتعمل على تجميلها فبدلا من منظر ظهر الأريكة للمدخل أو للفراغ المجاور لمكان الجلوس، تتربع هذه الطاولة كعنصر ترحيبي للزائرين في حال وضعت مقابلة مدخل المنزل، كما وتعمل كفاصل جميل بين مساحتين مفتوحتين على بعضهما البعض، ومن الممكن أن تكون هذه الطاولة بين الأريكة والجدار ملاصقة به فتعطي بعدا جماليا وتوفر مساحة لوضع وحدة مضيئة أو شتلة خضراء.

وتضع الثريا بين يديك بعض النقاط التي تساعدك في تنسيق طاولة الأريكة بطريقة ناجحة:


•في البداية حدد مساحة الفراغ وموقع الأريكة التي تريد وضع الطاولة خلفها، فإذا كانت مستندة على جدار في مساحة ضيقة، قم بوضع الطاولة بين الكنبة والجدار لتكون في هذه الحالة رفيعة ومن الممكن أن توضع عليها وحدة إضاءة أو تحفة أو مجموعة من الكتب.


•أما إن كانت الأريكة بعيدة عن الجدار في منطقة بين مساحتين مفتوحتين يتم اختيار طاولة متناسبة في المقاييس مع الأريكة بحيث يكون ارتفاعها مساوياً لارتفاع الأريكة أو أقل طولا ببضع سنتيمترات، وطولها مساوياً لطول الأريكة أو أقل قليلا، وهذا ليكون ما على الطاولة في متناول اليد أثناء الجلوس هذا بالإضافة إلى التناسق البصري بين الطاولة والأريكة.


•ومن المهم اعتبار شكل الأريكة فمن غير المنطقي أن تكون الأريكة منحنية وأن يتم اختيار طاولة مستطيلة بل على العكس يجب اختيار طاولة متناسبة في انحنائها مع شكل الأريكة.


•ومن الممكن أن تكون الطاولة خلف الأريكة أو جانبية عند ذراع الكنبة، أو ملتفة حول ذراعي الكنبة وظهرها، كما يمكن أن تلتف بشكل حرف L على ذراع واحدة وجزء من الظهر.


•يمكن اعتبار هذه الطاولة بمثابة مكتبة للكتب أو مكان للتخزين كأن تكون مفرغة من الأسفل وتوضع تحتها سلال القش المحتوية على الوسائد والأغطية وغيرها من مستلزمات غرفة الجلوس في الليالي الباردة.


•كما يمكن أن تعتبر هذه الطاولة كمساحة عمل أو مكتب للدراسة وفي هذه الحالة يتم وضع كرسي مريح متناسب مع ارتفاع سطع الطاولة، وخروجا عن المألوف يمكن اعتبار هذه الطاولة (بار) يمكن تناول الوجبات الخفيفة والمشروبات أثناء مشاهدة التلفاز، وهنا يتم استخدام الكراسي المرتفعة والتي يمكن اخفائها تحت الطاولة في حال عدم احتياجهم.


•أما بالنسبة لما يمكن أن يوضع على سطح هذه الطاولة يتنوع ما بين العناصر النباتية والزهور ووحدات الإضاءة، والتحف والفازات والكتب.


وبتحديد الموقع والمساحة والهدف من طاولة الأريكة تستطيع تنسيق طاولة أريكة جميلة ومفيدة وعصرية حيث باتت قطعة الأثاث هذه أحد صيحات الموضة الدارجة في التصاميم العصرية في الآونة الأخير وفي الوقت ذاته متناسبة مع الطرز المختلفة للمنازل فهي قطعة أنيقة وعملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى