عمارة وديكور

اصنع من شرفتك متنفساً عائلياً منعشاً

كتبت : م, ميادة حبوب

مع حلول فصل الربيع تحلو الجلسات الخارجية التي تجمع أفراد العائلة فيتجاذبون أطراف الحديث ويحتسون كوبا من الشاي في أجواء مليئة بالحب والألفة، ومع صغر مساحات البناء وغلاء أسعار الأراضي في الآونة الأخيرة وقلة بل ندرة المساحات الخارجية الخاصة بالمنازل فالأغلبية يمتلك شقة في عمارة سكنية يزداد أهمية وجود متنفس والذي يتمثل بالشرفات أو البلكونات في هذه الشقق، ومهما صغرت مساحة الشرفة يمكن أن تجعل منها جنة صغيرة مليئة بالنباتات ومكان مريح للجلوس لاستنشاق الهواء النقي بل ويمكن اعتبارها استكمالاً لمساحة المعيشة في الهواء الطلق ومصدراً رئيسياً لأشعة الشمس والهواء النقي، ويمكن لهذه الشرفة أن تصمم بنظام مفتوح كليا أو نظام مغلق بنوافذ زجاجية كبيرة.

وإليك بعض العناصر المهمة والتي يجب الاهتمام بها للحصول على شرفة مثالية:


الأثاث: والذي يجب أن يتناسب مع حجم الشرفة ونشاطات العائلة داخلة الشرفة، ومن المهم أن تكون مصنوعة من مواد مقاومة للرطوبة والتآكل مثل الخيزران وخاصة عندما يتعلق الأمر بشرفة مفتوحة، كما ينصح باستخدام الأثاث القابل للطي خصوصاً في الشرفات الضيقة.


•النباتات: وتوضع في أحواض وأصص يتم توزيعها بأساليب مختلفة سواء على سياج الشرفة أو الحائط أو على الأرضية أو حتى على طاولة مرتفعة، ولسنا بحاجة لبذل الكثير من الجهد في موضوع توزيع النباتات، فهي تفرض حضورها بقوة من خلال منظرها الطبيعي وألوانها الجذابة.


الإكسسوار: لا مجال لإطلاق العنان لوضع اكسسوار كما في غرف المعيشة من فازات وتحف لأنها عرضة للغبار حتى وإن تم التفكير في إدخالها داخل المنزل في ساعات الليل وإخراجها صباحا فهو يعتبر أمر متعب ومرهق، فمن الممكن أن تقتصر على بعض الوسائد والأغطية مع تخصيص صناديق من القش أو الخشب لوضع تلك الوسائد والأغطية فيها في حال عدم استخدام الشرفة.


الأرضيات: يمكن اختيار سجادة من القش أو بساط منسوج بألوان زاهية على أرضية الشرفة أو عمل كسوة للأرض بالكامل بغطاء أخضر أو ما يسمى بـ (النجيل الصناعي)، كما يمكن أن نكتفي بترك الأرضية كما هي ليسهل تنظيفها.


•الستائر: ويتم استخدامها في حالة الشرفات المغلقة بزجاج لتوفير خصوصية وحجب أشعة الشمس القوية وحرارتها في أيام الصيف ويفضل اختيار الخامات التي يسهل تنظيفها مثل البوص والجريد، وحتى لا تفقد الشرفة الهدف التي صممت لأجله يفضل استخدام ستائر سهلة الفتح وذات أقمشة خفيفة وألوان فاتحة.


الإضاءة: لتستمتع بالشرفة في ساعات الليل عليك وضع وحدات إضاءة وتوزيعها بطريقة متوازنة وحسب نشاطاتك داخل الشرفة فإذا كنت ممن يستمتعون بقراءة كتاب يمكنك استخدام وحدة إضاءة مسلطة على الكرسي الخاص بك، وبشكل عام إن إضاءة الشرفات تكون خافتة باستخدام الشموع العطرية، التي يمكن أن توضع في كؤوس زجاجية بسيطة، كما أن أحبال الإضاءة تضفي لمسة جمالية ودافئة في الليالي الربيعية.

وفي كل الأحوال ومهما صغرت مساحة الشرفة الخاصة بك يمكن أن تصنع منها متنفساً جميلاً وفريداً يناسب شخصيتك ويتناسب مع نشاطاتك ونشاطات عائلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى