عمارة وديكور

“الجمسيوم بورد” .. الكثير من المزايا .. الكثير من المرونة

أعدته : م. ميادة حبوب

ألواح الجبس أو ما يعرف بـ(جبسيوم بورد) هي ألواح تستخدم في البناء وخصوصاً في الأسقف والحوائط المستعارة، كما وتسمى بـ الحوائط الجافة (Dry wall) وسميت بذلك لأنها ألواح يتم تجفيفها أثناء مراحل التصنيع لتصبح جاهزة للاستخدام بعكس الجبس المتعارف عليه والذى يكون مبلل ويحتاج وقت لكى يجف.

وتأتي هذه الألواح بمقاس 122 سم * 244 سم وسماكة تتراوح ما بين 6-12مم وقد تصل إلى 16مم، وقد انتشر هذا النوع من الألواح بسرعة كبيرة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية كبديل سهل وقليل التكلفة لبناء الحوائط والأسقف المستعارة. واستخدمت ألواح الجبس حالياً كبديل عصري لكل أعمال البناء التقليدية، وبحكم التطور الذي شهده التصميم الداخلي في عصرنا الحديث أصبحت ألواح الجبس مادة معترف بها في بناء الحوائط الداخلية بين غرف المبنى، أو في أغراض البناء والفك السريع أو الأبنية المؤقتة التي تلجأ لها بعض الشركات.

وتتكون ألواح الجبس هذه من ثلاث أنواع رئيسية، أولاها (الألواح البيضاء) وهى ألواح الجبس العادية المستخدمة في معظم تطبيقات الديكور الداخلي مثل إكساء الحوائط والأسقف المستعارة وتغطية بعض عيوب التنفيذ فليس لها أي مواصفات خاصة وتتميز بوجود الغلاف الورقي ذو اللون الأبيض، أما النوع الثاني هو (الألواح الخضراء) وهي ألواح مقاومة للرطوبة فيتم استخدامها في الحمامات ولكن كلمة مقاوم للرطوبة لا تعني أنها مقاومة للمياه كأن يتم استخدامها في أحواض الاستحمام، وهي تتميز بغلافها الخارجي ذو اللون الأخضر، والنوع الثالث (الألواح حمراء) وهي ألواح مقاومة للحريق وتستخدم في المباني الصناعية والتجارية والعامة بشكل أساسي كما يمكن استخدامها في مطابخ المنازل السكنية وتتميز بغلافها الخارجي ذو اللون الأحمر.


مميزات الجبسيوم بورد
•تكلفتها قليلة فاللوح الواحد يقدر بـ 6 دولار تقريباً. وهذه التكلفة زهيدة سواء لتنفيذ سقف معلق أو حوائط فاصلة إذا ما قورنت بالطرق التقليدية الأخرى.
•سهولة في التنفيذ، فيتم تركيب الألواح ببساطة وبمساعدة مواد وأدوات بسيطة ومتوفرة، كما يمكن تقطيعها بكل سهولة باستخدام سكينة حادة.
•مرونة في الاستخدام حيث لهذه الألواح تطبيقات كثيرة جداً منها الحوائط الداخلية للمبانى والأسقف المستعارة وإكساء بعض الحوائط سواء كانت مقصورة أو غير مقصورة كما وتستخدم في تغطية بعض العيوب المعمارية أو البنية التحتية مثل مواسير سباكة أو ومواسير تغذية التكييف وتأسيسات الكهرباء.
•تقبل معظم أنواع دهانات الحوائط المتاحة في السوق سواء أكان مطفي أو لامع أو نصف لامع بمختلف التركيبات، كما يمكن كسوتها بورق الجدران أو نقشها بأي نقوش ورسومات وألوانا تماماً كالحائط التقليدي.
وفي النهاية إن المصمم الذكي دائم البحث عن التقنيات الجديدة ذات تكلفة اقتصادية وذات تفوق في الأداء وسهولة في التنفيذ وإضافة نوعية للعمل ليظهر بأبهى حلة وفي الوقت ذات يحافظ على وظيفته والبيئة من حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى