عمارة وديكور

الخشمونيوم.. والجمع بين ميزات الخشب والألومينيوم

أعدته : م. ميادة حبوب
تعد مادة الخشمونيوم من المواد المفضلة لتصميم المطابخ عند المهندسين المعماريين ومصممين الديكور، فهو يتكون من مادتين أساسيتين، الألمنيوم والذي يتمثل في إطار خزانات المطبخ، بينما يتكون الجزء الداخلي لهذه الخزن من الفايبر، وهي مادة تشبه الخشب إلى حدٍ كبير وقد انتشرت هذه التقنية في الجمع بين المواد للاستفادة من ميزات كل مادة لإعطاء المتانة والصلابة وخفة الوزن والمقاومة المطلوبة داخل المطابخ .

كما أنها مادة قابلة لإعادة التدوير لذا فهي مادة مستدامة صديقة للبيئة واقتصادية على المدى الطويل وفي المقابل أمام جميع هذه الميزات العملية ويمنح الخشمونيوم المطبخ مظهرًا جذابًا وفاخرًا ويلبي جميع الأذواق ويترك مساحة أمام المصمم أن يطلق العنان لإبداعه، وتقف الثريا عند أهم ميزات وعيوب هذه المادة.


ولنبدأ بمميزات هذه التوليفة المميزة بين الألمونيوم والفايبر:


•البساطة والليونة: حيث أنها من المواد الصلبة ذات التشطيبات الجميلة الناعمة والفخمة على حد سواء ويناسب جميع أنواع وطرز المطابخ الكلاسيكية والحديثة.


•ألوان متنوعة: لتلبي مختلف الأذواق، كما أنها تحاكي الألوان الخشبية الملائمة لكافة أشكال المطابخ.


•سهولة في التنظيف: تعد مطابخ الخشمونيوم من المطابخ سهلة التنظيف، إذ يمكن تنظيفها باستخدام قطعة قماش والقليل من الماء والصابون، ومن الجدير بالذكر أن هذه المادة مقاومة لنمو البكتيريا والحشرات ومقاومة للصدأ والتآكل والرطوبة ومقامة كذلك للحرارة.


•سهولة في الصيانة: تتميز هذه المادة بسهولة صيانتها وانخفاض تكاليفه.


•صديقة للبيئة: فهي من المواد القابل لإعادة التدوير بكافة أجزائه كالخزائن والأدراج ، نظرًا لاحتوائها على 25% من الألمنيوم المقاوم للصدأ والمعاد تدويره.، كما أنها لا تنبعث عنها غازات أو مركبات عضوية يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان أو تسبب حساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض المواد الكيمائية.

وكأي مادة لها عيوب وإن كانت قليلة ومن هذه العيوب:


•تلف الفصالات بوقت قصير، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال اختيار فصالات أكثر جودة تتميز بالمتانة للخزائن والأدراج.


•ارتفاع تكاليف تفصيل المطبخ وتركيبه، لكن المطابخ المصممة بهذه التوليفة من المواد تتميز بالصلابة والخفة، ولكنها في المقابل تحافظ على رونقها وجودتها لفترات طويلة، مما يجعل تكلفتها منخفضة مقارنة بعمرها الافتراضي.


وما بين هذه الميزات الكثيرة وتلك العيوب البسيطة يمكن للمصمم أن يبدع ويطلع العنان لأفكاره وخيالاته لتصميم العديد من المطابخ العصرية ويضع حلولا تخزينية وأفكارا تسهل حياة ربة المنزل وفي الوقت ذاته يوجد تصاميم جميلة ومريحة وذات ألوان مرضية للجميع من خلال هذا الدمج الذكي بين المواد واستخدام ميزات كل مادة في مكانها الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى