عمارة وديكور

طرق عملية ومريحة لتنسيق غرفة الجلوس

أعدته م : ميادة حبوب.

غرفة الجلوس من أكثر الفراغات في المنزل أهمية وذلك لتنوع النشاطات داخلها فهي الملجأ الأخير الذي تلوذ إليه بعد يوم شاق ومتعب تقضيه يوميا تلهث خلف مشاغل الحياة وشاكلها، فتلقي جسدك على تلك الأريكة لتقرأ كتابك المفضل أو تعبث بهاتفك المحمول أو تتجاذب أطراف الحديث مع أولادك وزوجتك. لذلك نقدم لك في هذا المقال مجموعة من الطرق الهندسية المدروسة لترتيب فراغ الجلوس بطريقة صحيحة ومريحة.

• وضعية الخط المستقيم (Straight Line Sofa).
وهذه أبسط الأشكال لترتيب الجلسة في حال كانت الجلسة هدفها الأساسي مشاهدة التلفاز فيشاهد الجالس التلفاز بطريقة سليمة ومريحة للعين والجسد.

• وضعية الزاوية (L-Shape Sofa)
أو ما يسمى بشكل حرف L بحيث يكون ترتيب الجلسة على أحد ضلعي فراغ المعيشة وهذا الشكل من أكثر الأشكال مناسبة إذا كان الهدف من الجلسة مشاهدة التلفاز في بعض الأحيان وجلوس العائلة للتسامر والحديث أحيانا أخرى، حيث أن أحد الضلعين يكون مقابل للتلفاز والضلع الآخر متعامد على الأول يعطي راحة أكثر لتجاذب أطراف الحديث.

• وضعية شكل U (U-Shape Sofa)
بأن تلتف الجلسة على ثلاث جهات وهي أكثر الأشكال مواءمة لفراغ الجلوس بدون تلفاز هدفة الأساسي هو التفاعل والحديث بين أفراد العائلة.

• وضعية الجلسة الدائرية (Circular Seating)
وهي جلسة على شكل حرفU مع وضع الباف أو ما يسمى أوتومان أو البنش وهي قطع صغيرة من الأثاث مخصصة للجلوس بدون ظهر أو مساند، فباستخدامها تكتمل دائرة الحديث بين أفراد العائلة وتزيد من حميمية المكان ودفئه.

• وضعية الكنبة العائمة (Floating Sofa)
وتكون في الفراغات والمساحات الكبيرة والمفتوحة على فراغات أخرى مثل المطبخ أو فراغ الطعام وتكون فيها الجلسة بعيدة جدا عن الجدران فتبدو كأنها عائمة وسط الفراغ وفي هذه الحالة اختيار كنبة على شكل منحني (Curved Sofa) يكون هو الخيار الأفضل بحيث تسهل الحركة حولها كما أنها تستغل الزوايا التي تبقى مهملة خلف الكنب الاعتيادي.

كما يمكن استخدام الكنب المقسم (Section Sofa) وهي عبارة عن كنبة مقسمة إلى أجزاء فتتناسب مع النشطات المختلفة في غرفة المعيشة وتعطي مرونة كبيرة لتغير شكل الفراغ والتنويع في اشكال ووضعيات الجلسات لكسر الروتين والجمود والملل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى