عمارة وديكور

طراز الممفيس..السيادة للجرأة والألوان الصاخبة

أعدته : م. ميادة حبوب

إن طراز الممفيس Memphis Style هو توجه في التصميم الداخلي والهندسة المعمارية ظهر في إيطالي وانتشر في فترة الثمانينات على يد المصمم (ايتوري سوتساس)، والذي قام بتكوين فريق للتصميم والهندسة المعمارية وأطلق عليه اسم فريق (ممفيس) وكان هذا المصمم يؤمن بأن هذا التوجه سيجتاح عالم التصميم وسيكون “طرازاً عالميا جديداً”.

 ويستلهم هذا الطراز سماته وخصائصه من الطرز التي انتشرت في خمسينات القرن الماضي مثل الآرت ديكو، والبوب آرت، خصوصا بألوانها الصارخة وأشكالها الجريئة.

وأكثر ما يميز هذا الطراز فلسفته البعيدة عن كل الطرز العقلانية والرصينة التي انتشرت في عشرينيات القرن الماضي، حيث أن تصاميمها مستوحاة من عالم السيرك وملاهي الأطفال ويبرز فيه حس الفكاهة والإبداع.

ويمكن تلخيص أهم المعايير والسمات التصميمية لهذا الطراز في النقاط الآتية:

  • استخدام الأشكال الهندسية الصريحة والأنماط الجريئة.
  • التركيز على الأشكال المستديرة والأقواس والخطوط المنحنية بكثرة.
  • إضافة التفاصيل والاكسسوارات المعدنية مثل الحديد والنحاس
  • استخدام الألوان الجريئة مثل البرتقالي والفيروزي والأحمر والأصفر والأزرق
  • استخدام درجات الباستيل لدهان الجدران وألوان الأرضيات
  • إضافة النقوش والأنماط الهندسية وتكرارها.
  • وإبراز بعض العناصر الديكورية باستخدام ألوان النيون الفاقعة والمضيئة.

وفي طراز الممفيس ليس هناك مكان للحلول الوسط بل السيادة للصراحة والجرأة، مما يجعل البعض يشعر بالغرابة والإرباك عند رؤية التصاميم، ولهذا السبب فإن أفضل الأماكن التي يمكن تصميمها بهذا الطراز هي الأماكن العامة والتي تتطلب خروجا عن المألوف كالمراكز الثقافية وصالونات الحلاقة والمحال التجارية لجذب الأنظار للبضائع وغيرها من هذه الأماكن غير الرسمية، أما المنازل والفراغات الرسمية فيصعب اختيار هذا الطراز لغرابته وجرأة ألوانه.

وسواء أعجبك هذا الطراز أم لم يعجبك فقد انتشر بقوة في عالم العمارة والتصميم وأثبت نفسه، ويستخدم حاليا في كثير من التصاميم للخروج عن المألوف ولفت الأنظار ولإعطاء إحساس بالانتعاش والمتعة والتسلية، فلا .. للقواعد والقوانين .. هو باختصار أطلق العنان لخيالك وأفكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى